رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزارة النفط: ليبيا حققت إيرادات فاقت 1.37 مليار دينار

نشر
الأمصار

كشفت وزارة النفط والغاز في ليبيا، أن حجم الإيرادات من شركات عقود الامتياز والمشاركة حقق 1.37 مليار دينار خلال أبريل الماضي.

وأوضحت وزارة النفط والغاز في ليبيا، أن حجم الإيرادات التي جرى تحصيلُها من عقود الامتياز والمشاركة عن شركتي كونوكو فليسب وتوتال إنيرجي، تتضمن الإتاوات والضرائب عن الكميات المنتجة والمصدرة من النفط الخام.
وتصدرت ليبيا المرتبة الأولى أفريقيًا من حيث إنتاج النفط والغاز خلال شهر أبريل الماضي، متفوقةً على نيجيريا التي احتلت لسنوات المرتبة الأولى أفريقيًا من حيث إنتاج النفط، بحسب مجلة جون أفريك الفرنسية

وفي سياقٍ ذي صلك، تمكنت شركة الخليج العربي للنفط، من إعادة 9 آبار كانت مغلقة بحقل السرير النفطي في ليبيا، يقدر مجموع إنتاجها بنحو 4000 برميل نفط خام يوميًا، وذلك بعد أن أجرتْ الإصلاحات التي وصفتها بالدقيقة في البنى التحتية للأنابيب.

وبحسبٍ المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، شملت الإصلاحات التي أجرتها الفرق الفنية التابعة لشركة الخليج العربي إصلاح الأعطال في شبكة كهرباء الضغط العالي المغذية لـ 4 آبار (C-178، C-221A، C-227،C-242 )، وإصلاح التسريبات بخطوط تدفق 4 آبار أخرى (C-82، C128، C-264، C348)، وإتمام الربط الكهربائي والميكانيكي للبئر (C-309)، بحسب ما أكدتهُ المؤسسة الوطنية للنفط

وفيما سبق، استعرض فرحات بن قدارة، رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، مع عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة منتهية الولاية، خُطط المؤسسة الوطنية للنفط لرفع مستويات إنتاج النفط والغاز، ونسب إنتاج النفط والغاز في الحقول والموانئ النفطية، وقدم إحاطةً حول سير العمل بالمشاريع التنموية؛ لزيادة الإنتاج وفق خطة المؤسسة المعتمدة من المجلس الأعلى للطاقة، مؤكدًا على عزم المؤسسة رفع الإنتاج إلى مليوني برميل يوميًا.

بدوره شدّد الدبيبة، خلال لقائه بن قدارة في طرابلس، على أهمية التقيد بالجدول الزمني لتنفيذ المشروعات والحرص على توفير التدفقات المالية لتحقيق مستهدف زيادة الإنتاج.

الأمصار

ليبيا.. شركة الخليج العربي تعيد بئرًا نفطيًا بحقل الحمادة للإنتاج

أعلنت شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي - ليبيا، نجاحها في إعادة بئر نفطي في حقل الحمادة بعد توقف دام نحو 9 سنوات وزيادة إنتاجه إلى أكثر من 320 برميل يوميا.

وقالت الشركة، إن إعادة البئر للإنتاج جاءت تنفيذا لخطة زيادة الإنتاج المقترحة من المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، وبمتابعة الأعمال التي جرى تنفيذها على الآبار المغلقة.

وأضافت شركة الخليج العربي للنفط في بنغازي، أنها أتمت أعمالها بنجاح على البئر V01-NC8A بحقل الحمادة في ليبيا، والذي كان متوقفا عن العمل منذ 2015.

وذكر، أنها إعادة البئر للإنتاج جاءت بعزل طبقات منتجة عن كميات كبيرة من المياه المصاحبة، واستحداث طبقة وبتثقيبها في البئر ذاته وإجراء عمليات المعالجة الكيميائية لها.

شركة الخليج العربي: هذه إنتاجية البئر

وأكّدت شركة الخليج العربي للنفط في ليبيا، نجاح هذه الأعمال بتخفيض نسبة المياه من 97% إلى 8% فقط، ورفع إنتاج النفط من 16 برميلا في اليوم إلى أكثر من 320 برميل يوميا.

وقالت: "وبذلك سيجري التوجه نحو الآبار المتبقية للوصول إلى مستهدفات الإنتاج المطلوبة وفق الخطة الاستراتيجية لزيادة الإنتاج".

وشركة الخليج العربي للنفط هى شركة نفط ليبية يقع مقرها في بنغازي، وتعمل في البحث والتنقيب عن النفط الخام والغاز الطبيعي وإنتاجه وتكريره.

وكانت الشركة قد تأسست عام 1971 بعد تأميم حصة شركة البترول البريطانية المحدود، وهى تابعة للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، ويوجد لها عدد من الفروع بينها فرع في طبرق ومصفاة طبرق وميناء الحريقة.