رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس: بدأنا الزراعات الكبرى في الصحراء

نشر
الأمصار

 صرح وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في تونس  أنّ تأثير تغير المناخ أصبح حقيقة يجب التعامل معها، ذلك أنّه في مثل هذا اليوم من السنة الماضية كان مخزون السدود من المياه 22% فقط، وهي نسبة متدنية سجلتها تونس لأوّل مرّة في تاريخها.

 تسجيل درجات حرارة قياسية 

 وتابع حديثه إضافة إلى تسجيل درجات حرارة قياسية كانت انعاكاساتها جد سلبية مثلما حدث مع صابة الحبوب التي لم تتجاوز 0.3 مليون طن وهي حصيلة كارثية، وفق تعبيره.

وأكمل بالعاتي أنّه رغم هطول الأمطار، فقد انطلقت الوزارة في وضع محطات تحلية المياه بكلّ من ولاية قابس وصفاقس وسوسة والتي ستبدأ في العمل في نهاية هذا العام إضافة إلى استعمال المياه الجوفية والسطحية.

معالجة المياه المستعملة 

وأكّد وزير الفلاحة أنّ وزارته ستتعاون مع وزارة البيئة في معالجة المياه المستعملة التي ستوفّر، وفق تصريحه، 300 مليون متر مكعب من المياه بما يعادل محتوى سد إضافي من المياه، مؤكّدا ضرورة الاعتناء بالزيتون والتمور وكلّ ماهو زراعات كبرى خاصة الحبوب.

لدعم الزراعة بالدول العربية.. طريقة جديدة لتحويل الصحراء إلى تربة (صور) -  اليوم السابع

كما أعلن أنّ الصحراء التونسية فيها رصيد محتمل من المياه وهو ما دفع الوزارة إلى فتح باب الزراعات الكبرى في الصحراء لأول مرة في تونس وفي برنامج الوزارة زراعة 10 آلاف هكتار في الصحراء والمؤشرات مبشرة، وفق تعبيره.

تعرف على الأحوال الجوية اليوم في تونس

أعلن المعهد الوطني للرصد الجوي عن توقعات حالة الطقس اليوم في تونس، حيث يكون الثلاثاء 14مايو  مغيما جزئيا بأغلب الجهات. 

كما تهب الرياح من القطاع الجنوبي ثم تتجه الى القطاع الغربي قوية نسبيا فمؤقتا قوية من 30 إلى 50كلم/س قرب السواحل الشمالية وبالوسط والجنوب مع دواوير رملية محلية وضعيفة فمعتدلة من  15 إلى  30 كلم /س ببقية المناطق. ويكون البحر متموجا فمضطربا بخليجي تونس والحمامات.

وتكون الحرارة في ارتفاع نسبي حيث تتراوح القصوى بين  و درجة بالمناطق الساحلية للشمال والوسط والوطن القبلي وبالمرتفعات الغربية وبين  33 و39 درجة ببقية الجهات وتصل محليا الى 41 درجة بالجنوب مع ظهور الشهيلي.

تونس.. الحرس الوطنى يُحبط 11 عملية اجتياز للحدود البحرية

أحبط الحرس الوطني التونسي، 11 عملية اجتياز للحدود البحرية، ونجح في إنقاذ عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين بصفاقس.

وأوضح الحرس الوطني في بيان، أن وحدات الحرس الوطني في صفاقس تمكنت أيضا من ضبط 9 من منظمي ووسطاء عمليات الهجرة غير الشرعية، مضيفا أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بشأنهم ، كما تم التحفظ على المعدات التي تم استعمالها.

تونس تُعلن التحفظ على مسؤولين اثنين في إطار واقعة «العلم»


أمرت «النيابة التونسية»، بالتحفظ على مسؤولين اثنين للتحقيق معهم على خلفية حادثة حجب العلم التونسي أثناء مسابقة دولية في البلاد، حسبما أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم الإثنين.