رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بعد تعرضه لمحاولة اغتيال

«روبرت فيتسو».. أبرز المعلومات عن الزعيم السلوفاكي الذي يقف على حافة الموت

نشر
روبرت فيتسو
روبرت فيتسو

أُصيب رئيس وزراء سلوفاكيا روبرت فيتسو «فيكو»، بالرصاص في مُحاولة اغتيال، وهو الآن في حالة خطرة، حيث تعرض لإطلاق النار أثناء استقباله الحشود أمام مركز ثقافي في بلدة هاندلوفا، التي تبعد 180 كيلومترًا «112 ميلًا»، شمال شرق العاصمة «براتيسلافا»، حيث انعقد اجتماع للحكومة، وسُمِع صوت عدة طلقات قبل أن يضعه حرسه الأمني في سيارة قريبة، ونُقل الزعيم السلوفاكي إلى المستشفى واعتقلت الشرطة مهاجمه المزعوم.

رئيس وزراء سلوفاكيا يخضع لعملية جراحية بعد تعرضه لإطلاق نار

وخضع رئيس وزراء سلوفاكيا «روبرت فيتسو»، لعملية جراحية بعد تعرضه لإطلاق نار استغرقت حوالي 3 ساعات و40 دقيقة، ولا تزال حالته خطيرة، حسبما أفادت وسائل إعلام سلوفاكية، في أنباء عاجلة، اليوم الخميس.

وذكرت قناة "TA3" السلوفاكية نقلًا عن مصادر أن فيتسو وضع في حالة "الغيبوبة الاصطناعية" التي سيبقى فيها لمدة 24 ساعة وأن "حالته حرجة" حيث فقد الكثير من الدم.

كما أكدت المصادر للقناة عدم تضرر "الشرايين الرئيسية لرئيس الوزراء"، ويُشارك أفضل الأطباء في سلوفاكيا في علاج فيتسو.

رئيس وزراء سلوفاكيا
 روبرت فيتسو

وقالت القناة إن فيتسو كان "يُعاني من مشاكل صحية بسبب مرض القلب وخضع سابقا لعملية جراحية لتغيير شرايين القلب مما قد يُعقد عملية التعافي إلا أنه كان يمارس الرياضة بنشاط الأمر الذي قد يساعده على الشفاء".

وتعرض رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو في وقت سابق من اليوم لإطلاق نار بعدة طلقات.

وبحسب معطيات القناة، فإن المهاجم بدأ يُخطط لهجومه منذ شهر تقريبًا.

مَن هو رئيس الوزراء السلوفاكي روبرت فيتسو «فيكو»؟

روبرت فيتسوهو محام وسياسي يساري سلوفاكي وُلد عام 1964، عندما كانت سلوفاكيا والتشيك ما تزالان جمهورية واحدة تسمى تشيكوسلوفاكيا. تولى عدة مناصب في سلوفاكيا والاتحاد الأوروبي، وهو أكثر سياسي تولى رئاسة الوزراء في بلاده. تعرض لمحاولة اغتيال يوم 15 مايو/أيار 2024.

المولد والنشأة

ولد روبرت فيتسو يوم 15 سبتمبر/أيلول 1964 في بلدة هروسوفاني بمقاطعة توبولكاني شمال غرب تشيكوسلوفاكيا، قضى طفولته في هروسوفاني، ولما بلغ السادسة انتقلت أسرته إلى بلدة توبولكاني في المقاطعة نفسها.

كان أبوه سائق رافعة في إحدى الشركات، وأمه عاملة في متجر للأحذية، له أخ يدعى لاديسلاف، وهو مقاول في البناء. وأخت تسمى لوسيا شابادوفا، وهي محامية وتصغره بـ14 سنة.

كان «فيتسو» يحلم أن يكون زعيما سياسيا أو مراسلا رياضيا أو باحثا في الآثار، وانتهى به المطاف إلى أن يصبح أحد أبرز رجال السياسة في سلوفاكيا.

Slovakian Prime Minister Fico underwent a successful operation: he is  conscious and his condition is stable
 روبرت فيتسو

الدراسة والتكوين

درس المرحلة الابتدائية والثانوية في بلد توبولكاني، وحصل على الثانوية العامة سنة 1982، بعدها التحق بكلية القانون بجامعة كومنيوس بالعاصمة براتسلافا، وتخرج فيها عام 1986 متخصصا في القانون الجنائي، وكان أحد أساتذته بالكلية جوزيف مورافيتش الذي أصبح فيما بعد رئيسا للوزراء، وكان قد تنبأ لتلميذه بأن يكون شخصية بارزة.

بعد التخرج من الجامعة قضى سنة من الخدمة العسكرية الإجبارية بالجيش، ثم عمل بعدها في معهد الدولة والقانون التابع لأكاديمية العلوم السلوفاكية، ثم موظفا بوزارة العدل إلى سنة 1992، وخلال هذه الفترة أتم أطروحته لنيل الدكتوراه في القانون، وكانت عن "عقوبة الإعدام في تشيكوسلوفاكيا". وعام 2002 حصل على درجة الأستاذية في القانون.

التجربة السياسية والحزبية

انضم فيتسو إلى الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي عام 1986، وبعدما عرف بـ"الثورة المخملية" وسقوط النظام الشيوعي عام 1989، التحق بحزب اليسار الديمقراطي الذي خلف الحزب الشيوعي.

انتخب عضوا في البرلمان عن الحزب نفسه عام 1992، وعام 1998 اختير نائبا لرئيس الحزب، ولكنه غادره عام 1999 وأسس رفقة سياسيين آخرين حزب الاتجاه-الديمقراطية الاجتماعية، ويقوده منذ تأسيسه، ومن 1994 إلى 2000 كان ممثلا لبلاده في المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان، كما أنه انتخب لعضوية البرلمان الأوروبي 5 مرات.

وترشح للانتخابات الرئاسية عام 2014 وخسرها في الدور الثاني أمام منافسه أندرو كيسكا. وبانتخابات 2023 فاز حزبه بنحو 23% من الأصوات وتم تكليفه مجددا برئاسة الوزراء.

المناصب والمسؤوليات

- رئيس وزراء سلوفاكيا 3 مرات (2006 إلى 2010)، (2012 إلى 2018) وبدأ ولايته الحالية في أكتوبر/تشرين الأول 2023.
- عضو في البرلمان الأوروبي لمدة 5 ولايات.
- كان عضوا في لجنة المواطنة والحريات والحقوق في البرلمان الأوروبي.
- كان عضوا في لجنة العدل والشؤون الداخلية بالبرلمان الأوروبي.
- نائب رئيس الحزب الشيوعي التشيكوسلوفاكي.
- مؤسس ورئيس حزب الاتجاه-الديمقراطية الاجتماعية عام 1999.

محاولة اغتيال

يوم 15 مايو/أيار 2024، تعرض فيتسو لمحاولة اغتيال، إذ أطلق عليه مسلح الرصاص وأصابه فنُقل على إثرها إلى مستشفى في مدينة هاندلوفا وسط البلاد، ومنها نُقل بمروحية إلى مدينة بانسكا بيستريتسا لتلقي العلاج العاجل.

وتعرض فيتسو لمحاولة الاغتيال بعد اجتماع للحكومة عُقد في هاندلوفا الواقعة شمال شرقي العاصمة براتسلافا.

ووفقًا لما ذكرته قناة «TA3» الإخبارية، أطلق المسلح 4 رصاصات على فيتسو وأصابه في بطنه، وقالت الحكومة إنه «في وضع حرج».