رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إجراء هام من شؤون الحرمين لخدمة الحجاج

نشر
الأمصار

أعادت رئاسة الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي تموضع منصاتها الرقمية وتطبيقاتها الذكية الحديثة لمواكبة الثورة الرقمية واستخدامات التقنية الحديثة والذكاء الاصطناعي لإيصال رسالة الحرمين الشريفين خلال موسم حج هذا العام.

وتعمل تلك المنصات علي إبراز مفاهيم رحلة الحج الإيمانية الوسطية مترجمة باللغات العالمية للوصول إلى ملايين المسلمين.

وطوعت رئاسة الشؤون الدينية، التقنية والتطبيقات الذكية؛ لتفعيل منصاتها الرقمية؛ وهيأتها للتفاعل للأعداد المليونية لضيوف الرحمن التي من المتوقع أداءها لمناسك الحج لهذا العام.


ومن جانبه؛ قال رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس في تصريحات صحفية  إن رئاسة الشؤون الدينية حريصة على تعزيز مكامن القوة وتعظيمها في موسم الحج وإثراء تجربة ضيوف الرحمن في الحرمين، وإبراز ما تقدِّمه القيادة الرشيدة من أعمال جليلة لخدمة الحرمين الشريفين دينيًا وعلميًا، ولبلوغ مستهدفات المنظومة الدينية إلى الريادة الدينية العالمية بكسر حاجز الزمان والمكان، عبر استثمار الأيقونات والمنصات المعرفية، والتطبيقات الحديثة".

وزارة الحج السعودية تحذر من التعامل مع الجهات المجهولة طوال رحلة الحج

حذرت وزارة الحج والعمرة السعودية، الراغبين في أداء فريضة الحج، من التعامل مع أية قنوات أو جهات مجهولة تدعي تقديم خدماتها للحجاج، مشددة على ضرورة التعامل مع القنوات المعتمدة.

وطالبت وزارة الحج والعمرة السعودية في بيان لها، اليوم الثلاثاء، الراغبين في أداء مناسك الحج إلى تجنّب الرسائل المجهولة، والإعلانات الوهمية للتسجيل للحج، داعية إلى التعامل عبر المسار الإلكتروني لحجاج الداخل، أو عبر تأشيرة الحج الرسمية، لحجاج الخارج.

وشددت على أن الحضور إلى المشاعر المقدسة بدون "تأشيرة حج" أو "تصريح حج" يعد مخالفة لأنظمة وتعليمات الحج تستوجب العقوبة ، مشددة على أن طريق الحاج إلى المشاعر المقدّسة، يمر عبر التصريح أو التأشيرة.


وجددت الوزارة تحذيرها من الوقوع ضحية شركات وحسابات وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي تدعي تقديم باقات حج، مؤكدة أنه لن يسمح بدخول المشاعر المقدسة لغير الحجاج النظاميين حاملي بطاقة نسك الذكية.

كما أكّدت الوزارة مجدّداً، أن الحصول على تأشيرة حج إجراءٌ مُلزِمٌ، ودونه لا يُسمح بأداء الحج لأيّ قادمٍ من خارج المملكة، وأنه لن يُسمح لحملة التأشيرات الآتية بالحج، وهي: "العمرة، والزيارة، والسياحة، والعمل، والمرور (الترانزيت)".

ومن ناحية أخرى، أكدت وزارة الحج والعمرة السعودية، الجمعة الماضي، أن بطاقة "نسك" الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024، إلزامية لكل من يريد دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجا أو من المنظمين الذين يديرون شؤون الحجاج أو العمال، مشيرةً إلى أنه لا توجد استثناءات ومن يخالف هذا الإجراء يعرّض نفسه لعقوبات مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.


وقالت الوزارة في سلسلة منشورات لها على صفحتيها في فيسبوك وإكس (تويتر سابقا) إن بطاقة "نسك" الذكية، بإمكانها التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، مضيفة أن من لا يحمل البطاقة لا يمكنه دخول المشاعر المقدسة.

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية دشنت الأسبوع الماضي بطاقة "نسك" الذكية بنسختين ورقية يحملها الحاج وأخرى رقمية يتم الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف.

وأفادت الوزارة أن البطاقة تحتوي على العديد من الخدمات التي تسهل للحجاج أداء مناسكهم، إذ تساعدهم على التنقل بسلاسة، كما يمكن من خلالها تلقي التنبيهات حول مواعيد التفويج، كما تتيح للحجاج تقييم الخدمات المقدمة لهم ورفع الشكاوى.