رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات.. سوق التجارة الإلكترونية يصل لـ27.5 مليار درهم في 2023

نشر
الأمصار

وصل إجمالي حجم سوق التجارة الإلكترونية في دولة الإمارات إلى 27.5 مليار درهم في 2023، مع توقعات بأن تصل قيمته لأكثر من 48.8 مليار درهم بحلول عام 2028.

سوق التجارة الإلكترونية في الإمارات

جاء ذلك خلال النسخة الرابعة من تقرير "التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2023" الصادر عن "إي زي دبي"، المنطقة المخصصة بالكامل للتجارة الإلكترونية في دبي الجنوب، بالشراكة مع "يورومونيتور إنترناشيونال"، المزود العالمي لمعلومات الأعمال والأبحاث وتحليل السوق ورؤى المستهلكين.

وأشار البيان الصادر اليوم عن "أي زي دبي"، أن دولة الإمارات تشهد نمواً هائلاً في تبني التجارة الإلكترونية، مدفوعةً بشريحة الشباب الماهرة في مجال التكنولوجيا، التي تحظى بدعم حكومي قوي على مستوى التشريعات واللوائح التنظيمية، إلى جانب استثمارات ضخمة في البنية التحتية الرقمية.

وبحسب التقرير، تصدرت قطاعات الملابس والأحذية، والإلكترونيات الاستهلاكية، ومنتجات الوسائط الإعلاميّة قائمة المراكز الثلاثة الأولى من حيث القيمة في عام 2023.

ويتجه المستهلكين في دولة الإمارات إلى التسوق عبر الهاتف المحمول، إذ يولون أهميّة رئيسية للراحة وتوفير التكلفة.

ووفقًا لما ذكره 93.2% من المستجيبين في استطلاع يورومونيتور إنترناشيونال لعام 2023، فتعد بطاقات الائتمان والخصم المباشر وسائل الدفع الشائعة للمشتريات عبر الإنترنت، مما يدل على ثقة قوية بالخدمات المصرفية التقليدية، كما تحظى الهواتف الذكية بشعبية كبيرة كوسيلة للتسوق عبر الإنترنت.

وخلال عام 2023، حافظ قطاع التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على نموه، محققًا نمواً سنوياً بنسبة 11.8% ليصل إلى ما يقارب 106.5 مليار درهم، وذلك بعد أن شهد تبنيًا متزايدًا للإنترنت على مدى فترة زمنية طويلة.

وأشار توقعات التقرير إلى أن حجم سوق التجارة الإلكترونية يصل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى 183.6 مليار درهم بحلول عام 2028.

وشهدت التجارة عبر الهاتف المحمول في كلّ من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية طفرة كبيرة، إذ تضاعفت قيمتها إلى حوالي أربع مرات منذ عام 2018 وصولاً إلى عام 2023، لتسجّل ما يقرب من 14.3 مليار درهم و16.1 مليار درهم على التوالي.