رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الوزراء الإثيوبي: إنجازات القطاع الزراعي سيتم تكرارها في الصناعة

نشر
الأمصار

صرح رئيس الوزراء  الإثيوبي أبي أحمد إن المكاسب التي حققتها إثيوبيا في القطاع الزراعي يتم الآن تكرارها في القطاع الصناعي.

وتابع رئيس الوزراء على وسائل التواصل الاجتماعي: “بعد الإصلاحات الهيكلية والتغييرات القيادية في شركة صناعة الهندسة الدفاعية، يقومون بعمل رائع باستخدام الهندسة العكسية لتطوير الأسلحة الاستراتيجية والصواريخ والدبابات”.
وذكر كذلك أن القدرات التي نقوم بتطويرها تساعدنا على تحقيق ازدهارنا وتمنح الأمل لأمتنا والقارة.

وأضاف: "بناء على نجاحاتنا، يجب علينا تسريع وتيرة التقدم في كافة القطاعات والمجالات، مدعومة بقدراتنا البشرية الوفيرة"

إثيوبيا.. تفاقم الأزمة الإنسانية في جنوب تيجراي ونزوح 50 ألف شخص

شهدت مدينة ألاماتا الواقعة في إقليم تيجراي بشمال إثيوبيا، أزمة إنسانية مروغة جراء تعطل الخدمات الأساسية خلال شهر أبريل الماضي، وتسببت في نزوح 50 ألف شخص.  

وأفادت وسائل إعلام إثيوبية بأن سكان ألاماتا يواجهون نقصًا حادًا في الرعاية الصحية والتعليم. 

وفي مقابلة مع إذاعة صوت أمريكا، كشف هايلو أبيرا، رئيس إدارة مدينة ألاماتا الإثيوبية، عن وفاة 11 شخصاً بسبب نقص الخدمات الطبية، وتوقف المستشفى الوحيد في المنطقة عن العمل لمدة شهر تقريبًا.

وتأثرت العملية التعليمية بشكل كبير، حيث أكد هايلو أن أكثر من 42 ألف طالب من 123 مدرسة في مناطق راية ألاماتا وراية بالا وبلدة كورين اضطروا إلى التخلي عن دراستهم.

وتأتي هذه الأزمة جراء الاشتباكات العنيفة الأخيرة التي شهدتها منطقة رايا ألاماتا الواقعة في جنوب إقليم تيجراي، وقد أدى العنف إلى نزوح جزء كبير من السكان، حيث لجأ أكثر من 50 ألف شخص مدني ومسئول إداري إلى بلدة كوبو المجاورة، الواقعة في منطقة أمهرة

وكانت  إستنكرت وزارة الخارجية الإثيوبية البيان الصادر عن السفير الأمريكي في أديس أبابا يحتوي على ادعاءات ونصائح غير مرغوب فيها لحكومة إثيوبيا حول أفضل السبل لإدارة شؤون البلاد.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان صحفي أصدرته في 15 مايو 2024، ورد عن سفير الولايات المتحدة الأمريكية في أديس أبابا بيانًا بعنوان "خطاب سياسي حول حقوق الإنسان والحوار".

كما ذكرت الوزارة أن البيان ذكر الجماعات التي تسعى إلى إسقاط الحكومة المنتخبة بالقوة، والمعروفة بالابتزاز والخطف وترويع المدنيين.