رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

ليبيا.. الدبيبة يخصص 90 مليون دينار لتعويض أهالي زليتن

نشر
عبدالحميد الدبيبة
عبدالحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة منهية الولاية في ليبيا

خصص عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة منهية الولاية في ليبيا، مبلغًا قدره 90 مليون دينار لتعويض المتضررين في مدينة زليتن من ارتفاع منسوب المياه.


وقرر عبدالحميد الدبيبة، رئيس حكومة الوحدة منهية الولاية في ليبيا، أن تُخصص القيمة لصالح وزارة الإسكان والتعمير لتعويض المتضررين من ارتفاع منسوب المياه الجوية بالبلدية، على أن توزع القيمة وفقًا للكشوفات الموثقة بالوزارة ويتم خضمها من باب المتفرقات.

وبدوره عبّر مصطفى البحباح عضو المجلس البلدي لبلدية زليتن في ليبيا عن مدى استياء أهالي المدينة من تخاذل الحكومة في إيجاد حلول لأزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية التي تعاني منها زليتن منذ بداية العام الحالي.

موقف الحكومة الليبية

من جهتهِ أكد أسامة حماد رئيس حكومة ليبيا، خلال زيارة وفد من حكماء وأعيان المجلس البلدي زليتن على أهمية مدينة زليتن باعتبارها إحدى المدن الرئيسية في مدن غرب البلاد، ومتابعته عن كثب أزمة ارتفاع منسوب المياه الجوفية بالمدينة، وتسخير الحكومة لكافة إمكاناتها؛ من أجل حلها عبر تكليف إحدى الشركات المتخصصة، التي وصلت للمدينة مطلع شهر فبراير الماضي.

بدوره قدم الوفد مقترحاً لاعتماد مخطط حضري جديد بالمدينة، يستعرض أهم المشاكل التي تعاني منها المدينة.

وأوضحت حكومة ليبيا، أن اللقاء تضمن مناقشة أبرز المشاكل والعراقيل التي تواجه المدينة واحتياجاتها من الطرق وشبكات المياه والصرف الصحي وصيانة المدارس والمقار الحكومية، إذ قدم الوفد لرئيس الوزراء مقترحا لاعتماد مخطط حضري جديد بالمدينة.

الأمصار

ليبيا.. اشتباكات عنيفة باستخدام الأسحلة والقذائف في الزاوية

اندلعت اشتباكات مسلحة عنيفة، صباح اليوم السبت، بين مجموعات مسلحة تابعة لآمر قوة الإسناد الأولى بالزاوية محمد بحرون، الملقب بـ«الفار»، وأخرى تابعة لنائب رئيس جهاز دعم الاستقرار حسن بوزريبة.

وقالت مصادر محلية، في تصريحات صحفية، إن الاشتباكات اندلعت عقب القبض على متورطين في مقتل الشاب البوراوي حليلة في شهر رمضان الماضي. 

توقف الدراسة في جامعة الزاوية
وأوضحت المصادر نفسها أن الاشتباكات استخدمت فيها الأسلحة الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، ولم تتوقف حتى الآن. 

كما سقطت قذائف عدة عشوائية على منازل المدنيين. 

وأعلن اتحاد طلبة جامعة الزاوية توقف الدراسة اليوم بسبب الاشتباكات الجارية في المدينة. كما عقد الهلال الأحمر فرع الزاوية اجتماعا طارئا، لتوفير ممر آمن لإخراج المدنيين من مناطق الاشتباكات، مناشدا الأطراف المتنازعة الدخول في هدنة، لإخراج العائلات العالقة.

وكانت اندلعت وسط ليبيا وبالأخص مدينة طرابلس اشتباكات مسلحة بين عناصر تتبع جهاز دعم الاستقرار الذي يترأسه عبدالغني الككلي الشهير بغنيوة، وأخرى تتبع قوة القضائية التابع لجهاز الردع بقيادة عبد الرؤوف كارة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا مقاطع فيديو تظهر تحركات الميليشيات، وفرار العائلات التي كانت تتنزه في الحدائق العامة.

وقال شهود العيان، أن سبب الاشتباكات، يعود إلى إلقاء جهاز الشرطة القضائية القبض على عنصرين من جهاز دعم الاستقرار، ورداً على الواقعة، اختطفت عناصر “غنيوة” عضوين من أفراد الشرطة القضائية، في سيارة مجهولة “تويوتا 27″، في طريق السكة بالعاصمة طرابلس.