رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

روسيا: «زيارة بوتين للصين خطوة مصيرية وستُحدد مستقبل العالم»

نشر
بوتين وشي
بوتين وشي

صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية «ماريا زاخاروفا»، بأن زيارة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» إلى الصين «تعد خطوة مصيرية تحدد مستقبل الكوكب بأكمله»، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية، اليوم الأحد.

وقالت زاخاروفا لقناة TVC التلفزيونية: "هذه آفاق للمستقبل، ليس لمدة عام، ولا عامين، وليس لمدة ثلاثة أعوام. هذه خطوات مصيرية ستحدد ليس مستقبل منطقتنا فحسب، بل مستقبل الكوكب بأكمله".

تطور العلاقات بين موسكو وبكين

وعلق منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي الجمعة الماضية على الزيارة قائلا إن واشنطن قلقة بشأن تطور العلاقات بين موسكو وبكين وتواصل مراقبتها عن كثب.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد زار الصين يومي 16 و17 مايو في زيارة رسمية، وهي أول زيارة خارجية يقوم بها رئيس دولة بعد إعادة انتخابه وتوليه منصبه رسميا.

وفي اليوم الأول من الزيارة تم التوقيع على حزمة كاملة من الوثائق حول التعاون بين البلدين، وأمضى الرئيس بوتين يومه الثاني في مدينة هاربن التي يطلق عليها اسم "موسكو الشرقية"، حيث شارك في حفل افتتاح معرض "إكسبو الروسي الصيني الثامن".

روسيا.. بوتين يصل «الصين» في أول زيارة خارجية له مُنذ إعادة انتخابه

وصل الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، إلى الصين في زيارة دولة ستستمر يومين، هي الأولى له مُنذ إعادة انتخابه رئيسًا، حسبما أفادت وكالة «تاس» الروسية، الخميس.

ووفقًا للبروتوكول الدبلوماسي، فإن "زيارة دولة" هي الأعلى مستوى في تدرج الزيارات الخارجية لقادة الدول.

هذا وقد صرح مساعد الرئيس للشؤون الدولية يوري أوشاكوف، في وقت سابق أنه لم يكن من قبيل الصدفة أن يتم اختيار الصين لتكون أول وجهة خارجية للرئيس.

وأشار إلى أن هذه الزيارة تأتي ردا على زيارة مماثلة قام بها الزعيم الصيني شي جين بينغ إلى روسيا في العام الماضي.

وقال أوشاكوف إن الزعيمين الروسي والصيني سيناقشان الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا خلال المحادثات يومي 16 و17 مايو.

وستشمل زيارة الرئيس الروسي إلى الصين محطتين، حيث من المقرر أن يزور بكين في مرحلة أولى ومدينة هاربين الواقعة شمال الصين.

ومن المقرر أن يلتقي بوتين في بكين بنظيره شي جين بينغ، وسيعقد الزعيمان مباحثات واسعة النطاق في صيغ ضيقة وموسعة، فضلا عن التواصل بشكل غير رسمي في لقاءات ثنائية.

ويُرافق الرئيس الروسي وفد يضم 5 نواب لرئيس الوزراء، ووزراء الاقتصاد والخارجية والوزارات الأمنية، بالإضافة إلى المسؤولين عن الجهاز الفيدرالي للتعاون العسكري الفني والسكك الحديدية الروسية و"روس آتوم" و"روس كوسموس" كما يرافق بوتين حكام 20 مقاطعة روسية.

بوتين يُشيد بالموقف الصيني تجاه تسوية النزاع في أوكرانيا

أكد الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، أن موسكو تُقيم إيجابيًا الموقف الصيني تجاه تسوية النزاع في أوكرانيا، حسبما أفادت وسائل إعلام روسية،  الأربعاء.