رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سعر الدولار في السودان اليوم الأحد 19 مايو 2024

نشر
الأمصار

تشهد العملة السودانية انخفاضًا حادًا مما قاد إلى هبوط سعر صرفها في السوق السوداء مقارنة بـ الدولار الأمريكي وأسعار العملات الأخرى حيث تعرض الهبوط المستمر في قيمة الجنيه السوداني القوة الشرائية للمواطنين للخطر ويسبب تأثيرات سلبية كبيرة.

وتتزايد بشكل كبير أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني في الوقت الحالي، مما أدى إلى تراجع واضح في كمية النقد الأجنبي المتداولة في السوق السودانية، يُركز المتداولون على إجراء عمليات الشراء بهدف تحقيق الأرباح.

مؤخرا، تم ملاحظة انخفاض سريع في قيمة الجنيه السوداني مقابل الدولار الأمريكي، مع تقلبات واضحة في قيمة العملات الأخرى وتغيرات في أسعار الصرف تصل إلى ثلاث مرات يوميًا.
وتشير التقارير المالية إلى زيادة حركة تداول العملات الأجنبية في الأسواق السودانية، وهذا أدى إلى ارتفاع حاد في الأسعار بمقدار 300 جنيه، ولكن الأخبار التي تدعي وصول سعر الدولار إلى 2000 جنيه غير صحيحة.

واجه اقتصاد السودان انهيار كبير نتيجة تصاعد النزاعات المسلحة بين الجيش والدعم السريع، وبدأت بوادر الأزمة الاقتصادية تظهر في منتصف أبريل 2023، حيث هوت قيمة الجنيه السوداني بشكل مفاجئ مقابل سعر الدولار الأمريكي في السوق الموازي من حوالي 570 جنيه إلى حوالي 1750 جنيه في الوقت الحالي.

وأدى وصول الدولار إلى 1750 جنيه سوداني إلى ارتفاع حاد في أسعار معظم السلع الاستهلاكية الأساسية، وقال خبراء اقتصاديون إن قلة الصادرات وارتفاع حجم الاستيراد هما أحد الاسباب التي تؤثر على ارتفاع أسعار العملات الأجنبية.

وأشار خبراء الاقتصاد، إلى أن تهريب رؤوس الأموال إلى الخارج بسبب الحرب قد أدى إلى انخفاض قيمة الجنيه مع ارتفاع الطلب على الدولار، بالإضافة إلى الآثار الناجمة عن تهريب الذهب بكميات كبيرة بسبب الضعف في عمليات المراقبة.
وانتقد البعض استخدام البنك المركزي لطباعة النقود لتغطية نفقات الدولة، خاصة في ظل انخفاض إيرادات الضرائب والجمارك، وتوقف تحويلات المهاجرين إلى أسرهم، وقام العديد من المهاجرين السودانيين بتحويل مدخراتهم المحلية الى الدولار قبل السفر.

وتشير التقارير الاقتصادية في السودان إلى أن الحكومة خصصت جزء كبير من ميزانيتها هذا العام لشراء الأسلحة واستيراد الوقود.

وكشفت التقارير عن الآثار السلبية لتعزيز السلطات للدولار الأمريكي مقابل العملة المحلية من خلال تجميع كميات كبيرة من العملات الأجنبية خارج الأسواق الرسمية.

ويتوقع خبراء الاقتصاد استمرار تراجع قيمة العملة السودانية نتيجة الانهيار الاقتصادي والصراعات المسلحة حيث يواجه الاقتصاد تراجعًا كبيرًا، حيث انكمش بمعدل حوالي 40٪ في العام الماضي وفقًا للتقارير الرسمية، يؤدي هذا التطور إلى ارتفاع أسعار السلع ، مما يزيد الضغوط المالية على المواطنين ويؤثر على أحوالهم المعيشية.

وتشير التقارير الاقتصادية إلى أن قيمة الجنيه السوداني انخفضت مقابل العملات الأجنبية نتيجة عدة أسباب، مثل تراجع الإنتاج والصادرات في القطاعات الحيوية مثل الزراعة وتربية المواشي والتعدين، التي كانت تُعتبر مصادر رئيسية للنقد الأجنبي.

كما أن انخفاض تحويلات السودانيين المغتربين والأوضاع الأمنية تعيق النشاط التجاري والإنتاجي، مما يتسبب في مشاكل في القطاع المالي ويعقد عمليات التبادل المالي.

وأكد خبراء اقتصاديون أن اقتصاد السودان يواجه تحديات مختلفة، ومن بين هذه التحديات صعود سعر الدولار الأمريكي بشكل كبير. يرجع هذا الارتفاع إلى الحرب الحالية التي بدأت في أبريل 2023 وتسببت في الكثير من الأضرار. بالإضافة إلى ذلك، قام البنك المركزي السوداني بزيادة كمية النقود المتداولة بشكل كبير في السوق، مما أدى إلى تراجع قيمة الجنيه.

وحذر الخبراء من إمكانية حدوث انهيار كبير للجنيه السوداني في حال استمرار الحكومة في طباعة المزيد من النقود دون تأمين مخزون كاف من العملات الأجنبية.

وأشار خبراء اقتصاديون إلى عجز بنك السودان عن تلبية احتياجات الاستيراد المتزايدة، حيث لا يمكن الحصول على العملات الأجنبية إلا من السوق المحلية أو من خلال الصادرات أو تحويلات المهاجرين. وقالوا إن هذه الأزمة تزيد من التلاعب بأسعار الدولار.

أسعار الدولار اليوم الأحد مقابل الجنيه السوداني

تواصل سعر العملات ارتفاعها في السوق السوداء، حيث ارتفع سعر الدولار الأمريكي إلى أكثر من 1750 جنيه في عمليات البيع وحوالي 1730 جنيه في مستهل العمليات المالية صباح اليوم الأحد.

ويعتقد الخبراء الاقتصاديون أن ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي بصورة مستمرة يعود إلى عمليات تحويل بعض رجال الأعمال لأموالهم إلى الخارج باستخدام العملات الاقتصادية الأكثر استقرارًا، بالإضافة إلى ذلك، تعمل الحكومة على ضمان تأمين السلع العسكرية والأسلحة والسلع الأساسية في الأسواق السودانية من خلال توفير النقد الاجنبي من السوق الموازي، زيادة الاعتماد على واردات الوقود من الخارج تسبب في تفاقم أزمة الاحتياطات الغذائية في البلاد، الأمر الذي يجعل من الضروري شراء المواد الزراعية مثل الديزل والبذور والأسمدة.

بالنسبة للتوقعات المستقبلية، توقع خبراء الاقتصاد إلى عدم قدرة الحكومة على تنفيذ الإصلاحات في ظل الأزمة الحالية، وأكدوا أهمية الحصول على الدعم المالي من الخارج لضمان تقديم المساعدات الإنسانية مايعنى استمرار ارتفاع سعر العملات امام الجنيه وسط مخاوف من وصول الدولار الى 3000 جنيها في المستقبل القريب.

وأوضحوا أن مصادر الدخل الرئيسية للحكومة تأتي من استخراج الذهب في المناطق الشرقية والشمالية، حيث يستخدم هذا الدخل بشكل كبير لدعم القوات المسلحة، مؤكدين ضرورة الحصول على تمويل كبير من السوق الموازي لتنفيذ العمليات العسكرية.

أسعار العملات الخليجية مقابل الجنيه

ارتفعت أسعار العملات الخليجية مقابل الجنيه السوداني وفقًا لأحدث البيانات وصل سعر الريال السعودي إلى 461.33 جنيه سوداني، فيما ارتفعت قيمة الدرهم الإماراتي إلى 471.38 جنيه سوداني ووصل سعر الريال القطري إلى 475.27 جنيه وتجاوزت أسعار الريال العماني والدينار البحريني، مبلغ 4552.63 جنيه سوداني.

لا تغيير بنكي منذ ايام

وتقدم المؤشرات البنكية دلالات على وجود اختلاف في أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني، وبشكل خاص فيما يتعلق بالدولار الأمريكي رغم عدم ارتفاعها منذ فترة . يتضح هذا الاختلاف بوضوح عند مقارنة أسعار العملات في البنوك السودانية، حيث تصل أسعار الدولار إلى 1255 جنيه في بنك الخرطوم وحوالي 1260 جنيه في بنك أم درمان، وتقدم بنوك أخرى مثل بنك فيصل أسعار مشابهة، مما يدل على تقلبات كبيرة في أسعار العملات بين البنوك والأسواق السوداء.

متوسط أسعار العملات في السودان في السوق الموازي

يختلف سعر الدولار وبقية أسعار العملات من تاجر إلى أخر بفارق بسيط لذا يرجى الانتباه والأسعار قابلة للتغيير.

الدولار الأمريكي  1730.00 جنيها  
الريال السعودي  461.33 جنيها  
الدرهم الإماراتي  471.38 جنيها 
اليورو  1860.21 جنيها
الجنيه الإسترليني 2162.5 جنيها | غير متداول
الجنية المصري 36.79 جنيها | متباين يصل إلى 40 ج السعر الرسمي = 19.608 
الدينار البحريني  4552.63 جنيها
الريال القطري 475.27 جنيها
الريال العماني  4552.63 جنيها 
الدينار الكويتي  5580.64 جنيها

صرف الدولار الأمريكي والريال السعودي مقابل الجنية من السوق السوداء

- الدولار الأمريكي 1730.00 جنيه للشراء - 1750 جنيه للبيع.
- الريال السعودي 461.33 جنيه للشراء - 466.66 حنيه للبيع.