رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الصومال.. رئيس ولاية بونتلاند يعارض نتائج اجتماع المجلس الاستشاري الوطني

نشر
الأمصار

أعرب رئيس ولاية بونتلاند في الصومال، سعيد عبدالله دني، عن معارضته للبيان الصادر في نهاية اجتماع المجلس الاستشاري الوطني، مشيرا إلى أن الاجتماع الذي استمر أربعة أيام "يفتقر إلى الإجماع" ولا يخدم مصالح الأمة الصومالية.

كما سلط رئيس ولاية بونتلاند في الصومال، سعيد عبدالله دني، الضوء على استمرار انعدام الأمن في أجزاء كثيرة من الصومال و"عدم مراعاة الرأي العام السائد ضد التعديلات الدستورية المثيرة للجدل".

وقال رئيس ولاية بونتلاند في الصومال، سعيد عبدالله دني، في حديثه: "ما يصدر عن المجلس الاستشاري الوطني لا يعنينا، لا توجد وحدة، ما يجري هو العمل على تقسيم البلاد".

وكان المجلس الاستشاري الذي يضم قادة الحكومة الفيدرالية وحكومات الولايات اتفق بعد أربعة أيام من المشاورات على تعزيز الأمن ومحاربة الإرهابيين واستكمال مراجعة الدستور وتعزيز الديمقراطية ومواجهة التحديات الإنسانية، إلا أن بونتلاند لم تشارك في اجتماع المجلس وعارضت نتائجه.

الصومال: المليشيات الإرهابية تنحسر يومًا تلو الآخر

شدد مستشار الأمن القومي الصومالي، حسين معلم، على تراجع قوة مليشيات الخوارج الإرهابية في بعض مناطق وسط وجنوب البلاد.

كما أوضح أن مليشيات الخوارج الإرهابية المرتبطة بتنظيم القاعدة تنحسر يوماً بعد يوم بسبب الضغط العسكري المفروض عليها من قوات الجيش الصومالي، حيث تمكنت من تحرير مناطق واسعة بجنوب ووسط البلاد، كما حث المواطنيين التعاون مع  الأجهزة الأمنيّة والتي تقوم بملاحقة وضبط العناصر الخوارج الإرهابية المطلوبة أمنياً.

الصومال .. مقتل قيادي بارز من مليشيات الخوارج في عملية عسكرية

أعلن الجيش الصومالي تصفية قيادي بارز في صفوف مليشيات الخوارج خلال عملية عسكرية  بمحافظة بكول.

جاء ذلك في عملية عسكرية مخططة نفذتها الكتيبة الـ9 للفرقة الـ60 للجيش الوطني في منطقة غرسويني على بعد بعد 50كم من مدينة حُدر حاضرة محافظة بكول ،والتي أسفرت عن مقتل القيادي المدعو عبدالله محمد يري والمعروف بـ”ملاق قوري”.

وكان القيادي الذي قتل في العملية العسكرية المسؤول عن إصدار التوجيهات لعناصر مليشيات الخوارج والمتعلقة بقتل ونهب وتهديد المدنيين ،بالإضافة إلى قطع الطرقات في محافظة بكول.

ورحب المواطنين بمقتل القيادي ملاق قوري ،والذي كان يتعقبه الجيش لعدة سنوات.

بحث سبل التعاون بين ليبيا والصومال

عقد المستشار الخاص لرئيس جمهورية الصومال السفير طاهر إبراهيم جيلي، والوفد المرافق له، اجتماعا مع رئيس الوزراء الليبي عبدالحميد الدبيبة.

وناقش الجانبان خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات،بالإضافة إلى القضايا ذات الإهتمام المشترك.

وخلال اللقاء سلم جيلي رسالة خطية من رئيس الجمهورية إلى رئيس الوزراء الليبي.