رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المغرب يوقع اتفاق شراكة مع "تريب أدفايزر" لـ10 مواسم سياحية

نشر
الأمصار

عقد كل من عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة، ومات غولدبيرغ، المدير التنفيذي لمنصة تريب أدفايزر، مباحثات بنيدهام ماتساتشوسيتس، انتهت بإبرام اتفاق شراكة تمتد لعشرة مواسم سياحية،أي من صيف 2024 وحتى شتاء 2029.

وذكر المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بيان أن الاتفاق، المبرم بمقر تريب أدفايزر مع المكتب الوطني المغربي للسياحة، يعد الأول من نوعه ويمتد خلال السنوات الخمس المقبلة بأهداف وتواريخ مدققة.

وأضاف أن "هذا الاتفاق يهدف في المقام الأول إلى مضاعفة عدد ليالي المبيت 

انطلاقا من منصة تريب أدفايزر نحو المغرب لمدة 5 سنوات، مع العمل تدريجيا على ضمان نمو سنوي مستمر بنسبة 15%، مشيرا إلى أن الشراكة من المرتقب أن تفضي من حيث الأرقام إلى الانتقال من 2.6 مليون ليلة مبيت الحالية إلى 5.3 مليون ليلة مبيت بحلول العام 2029"، وفق منصة "هسبريس" المغربية.
وقال المكتب إن لائحة الأسواق المصدرة تتضمن كلا من فرنسا والمملكة المتحدة والسوق الإيبيرية وأميركا الشمالية والدول الإسكندنافية وألمانيا وسويسرا وإيطاليا وأيرلندا وبلدان الخليج، مع إدراج الأحواض الجديدة المصدرة على امتداد المواسم المقبلة".

وكان المكتب الوطني المغربي للسياحة يبرم فقط اتفاقيات سنوية أو موسمية مع تريب أدفايزر، وتعد هذه المرة الأولى التي يوقع فيها المكتب اتفاق تعاون مدته 5 سنوات باستحقاق تدريجي ومحدد المعالم.

وكانت أفادت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، بأن القطاع السياحي المغربي سجل رقما قياسيا تجاوز 1.3 مليون سائح توافدوا على المراكز الحدودية خلال شهر أبريل 2024، مسجلا بذلك نموا ملحوظا بنسبة 17 في المائة مقارنة بأبريل 2023.

وأشارت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، في بلاغ لها، إلى أن هذا النمو الاستثنائي يعكس الديناميكية الإيجابية التصاعدية التي يعرفها القطاع، مبرزة أن هذا النمو يشمل السياح الأجانب بنسبة 15 في المائة، والمغاربة المقيمين في الخارج بنسبة 20 في المائة.

وأوضحت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، أنه خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2024، سجل المغرب توافد 4.6 مليون سائحا بنمو نسبته 14 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، و بزيادة قدرها 567.000 وافد إضافي.

وشكل توافد السياح الأجانب محركا رئيسيا لهذا النمو، حيث ارتفع بنسبة 15 في المائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023، مما يعادل حوالي 340،000 سائح أجنبي إضافي،شكلوا 56 في المائة من الوافدين الإجماليين، بزيادة نقطة واحدة عن السنة الماضية.

ونقل البلاغ عن وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، فاطمة الزهراء عمور، تصريحها أن "هذه النتائج الاستثنائية تفتح الباب أمام آفاق واعدة لموسم الصيف 2024 وللسنة ككل، حيث نستمر في برامج خارطة طريق السياحة، وتعزيز جهودنا مع جميع الشركاء، بالإضافة إلى تعاوننا مع الفاعلين المهنيين في تحقيق نتائج إيجابية أخرى".

وأضافت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني في المغرب، فاطمة الزهراء عمور، "نحن مستمرون في هذه الطريق ونواصل تنفيذ البرامج الجهوية والوطنية لخارطة الطريق، التي من المتوقع أن تمكننا من استقبال 15.5 مليون سائح بحلول نهاية سنة 2024".