رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قبرص: تركيا مستمرة في الاعتداء على اتفاقية البحار وتواصل استفزازاتها بالبحر المتوسط

نشر
الأمصار

قال رئيس قبرص، نيكوس أناستاسيادس، إن تركيا مستمرة في الاعتداء على اتفاقية البحار وتواصل استفزازاتها في البحر المتوسط.

وأضاف أناستاسيادس، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس وزراء اليونان كيرياكوس ميتسوتاكيس في أثينا، أنه لا يمكن إجراء حوار مع تركيا إلا إذا اعترفت الأخيرة بحقوق قبرص.

ودعا الرئيس القبرصي تركيا إلى ضرورة احترام القانون الدولي وسيادة دول الجوار، متابعًا “نتوافق مع مصر واليونان بشأن التصدي للتحديات المشتركة ومكافحة الإرهاب”.

وتشهد أثينا، الثلاثاء، الجولة التاسعة للقمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، في إطار آلية التعاون الثلاثي بينها التي انطلقت 2014.

وبحسب المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي فإن قمة أثينا تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمم الثماني السابقة وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون ومتابعة المشروعات الجاري تنفيذها.

وكانت القاهرة استضافت القمة الأولى بين البلدان الثلاثة في نوفمبر 2014.

وأكد الرئيس القبرصي، على مدى تقدير بلاده لقوة ومتانة العلاقات بين البلدين، التي تتطور بشكل مستمر على شتى الأصعدة، مضيفًا “انه علينا التطلع لتحقيق المزيد من الخطوات لترسيخ أطر التعاون الثنائي والصداقة القائمة بين البلدين، فضلاً عن مواصلة تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان.

كما أعرب الرئيس القبرصي، عن تقدير بلاده لدعم مصر للقضية القبرصية، وفقاً لمرجعيات وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، بما يعزز أمن واستقرار المنطقة، مشيداً كذلك بالدور الذي تقوم به مصر كركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط وشرق المتوسط، فضلاً عن جهودها في إطار مكافحة الإرهاب والهجرة الشرعية.

جا ذلك خلال لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي صباح اليوم الثلاثاء، في العاصمة اليونانية أثينا، مع الرئيس القبرصي.

ومن جانبه، صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية، بأن رئيس مصر، عبدالفتاح السيسي، أشاد بالتطور والتقارب المستمر في العلاقات الثنائية، بين مصر وقبرص، على مختلف الأصعدة، مؤكداً حرص مصر على مواصلة تفعيل أطر التعاون، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي التي تجمع بين مصر وقبرص واليونان، والتشاور المكثف بينهم تجاه مختلف القضايا والتطورات الإقليمية، خاصةً ما يتعلق بسبل مواجهة التحديات في منطقة شرق المتوسط.