رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

حمدوك يدعو السودانيين للتمسك بالسلمية

نشر
الأمصار

قالت وزارة الإعلام السودانية، إن رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، دعا في رسالة من مقر إقامته الجبرية السودانيين إلى التمسك بالسلمية واحتلال الشوارع للدفاع عن ثورتهم.

وفي وقت سابق أعلنت وسائل الإعلام أنه تم وضع رئيس الحكومة السودانية تحت الإقامة الجبرية في منزله بالعاصمة الخرطوم.

كما تم اعتقال أعضاء بمجلس السيادة الانتقالي وعدد من وزراء الحكومة الانتقالية، بواسطة قوات عسكرية مشتركة و اقتيادهم إلى جهات غير معلومة.

وشهدت العاصمة السودانية، الخرطوم، في وقت مبكر اليوم الإثنين، انتشارًا أمنيًّا مكثفًا، وحدثت سلسلة اعتقالات طالت عددًا من الوزراء في حكومة عبد الله حمدوك.

وأشارت الوزارة إلى أنه تم أيضا قطع خدمة الإنترنت عن شبكات الهواتف النقالة، لافتة إلى أن قوات عسكرية تغلق الجسور.

فيما كشفت وسائل إعلام سودانية أنه جرى فجر اليوم اعتقال وزير الصناعة إبراهيم الشيخ وزير الإعلام حمزة بلول ووزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف وآخرين بالحكومة الانتقالية وكذلك أمين سر حزب البعث العربي الاشتراكي علي الريح السنهوري.

كما نقلت وكالة “رويترز” عن مصادر أن قوة عسكرية اقتحمت منزل أسرة فيصل محمد صالح، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء السوداني، واعتقلته.

كما أوضحت بأن قوة عسكرية مجهولة ألقت القبض على أربعة وزراء، بالإضافة إلى محمد الفكي، عضو مدني في مجلس السيادة، وأشارت إلى أن قوة عسكرية داهمت منزل وزير شؤون مجلس الوزراء خالد عمر يوسف.

حمدوك والإقامة الجبرية

بالتزامن، ترددت أنباء عن محاصرة منزل حمدوك، ووضعه تحت الإقامة الجبرية، فيما انتشرت دعوات على فيسبوك لا سيما من قبل تجمع المهنيين السودانيين للنزول إلى الشارع دعمًا للحكومة والسلطة المدنية.

وأشار التجمع في بيان له على مواقع التواصل، إلى وجود أنباء عن تحرك عسكري يهدف إلى السيطرة على السلطة، داعيًا السودانيين في كل المدن إلى الخروج إلى الشوارع  واحتلالها تمامًا، والتجهيز للمقاومة مع إعلان حالة المقاومة والعصيان المدني الشامل.

وبحسب التقارير فقد قامت قوة عسكرية باعتقال وزيري الصناعة والإعلام ووزراء آخرين.

وأغلق الجيش السوداني، جميع الجسور في العاصمة الخرطوم.

وقال مراسل “سكاي نيوز عربية” إنه تم فصل المناطق الرئيسية في الخرطوم عن بعضها البعض، كما شوهد شباب يضعون متاريس في شوارع مدينة الخرطوم بحري.

وكانت وكالة أسوشييتد برس، أفادت أن هناك اعتقالات في السودان طالت 5 مسؤولين حكوميين حتى الآن.

وأفادت فضائية “سكاي نيوز عربية” اليوم الإثنين، أن اعتقالات يشهدها الشارع السوداني، طالت شخصيات سياسية وحزبية سودانية.