مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كأس العرب.. تعرف علي مباريات اليوم الأخير من دوري المجموعات

نشر
كأس العرب
كأس العرب

تختتم الليلة منافسات، دوري المجموعات من بطولة كأس العرب، والمقامة في قطر، ب 4 مباريات، لحساب المجموعتين الثالثة والرابعة.

كأس العرب
كأس العرب

وتنطلق مباريات اليوم في تمام الساعة الخامسة مساءا، بلقائين، هما المغرب والسعودية، والأردن وفلسطين، في المجموعة الثالثة، بينما تختتم منافسات دوري المجموعات، بمباريات المجموعة الرابعة، بمواجهة قوية بين مصر والجزائر، وتلاقي لبنان، منتخب السودان في نفس المجموعة، في تمام الساعة 9 بتوقيت القاهرة.

 

السعودية و المغرب

يخوض المنتخب السعودي مباراته ضد المنتخب المغربي، اليوم على ستاد الثمامة، بحثا عن الفوز لضمان التأهل للدور ربع النهائي لكأس العرب في قطر، شريطة فوز أو تعادل فلسطين مع الأردن، أما المنتخب المغربي فقد ضمن التأهل والصدارة، بعد فوزيين، على فلسطين والأردن.

ويعول الأخضر على التاريخ في مواجهات الفريقين، حيث تميل الكفة بشكل واضح لصالح الأخضر السعودي، والتقى المنتخبان في 10مباريات بمختلف المناسبات الرسمية والودية، انتصر الأخضر في 7 مرات مقابل فوزين لأسود الأطلسي وتعادل وحيد.

ولم يستطع المنتخب المغربي من الفوز على الأخضر منذ نهائيات أولمبياد لوس أنجلوس عام 1986، عندما انتصر حينها بهدف وحيد، وغاب الفوز بعدها طيلة 37 عام رغم ان المنتخبين التقيا في اربع مباريات انتهت جميعها بفوز الأخضر، حيث انتصرت السعودية بمونديال أمريكا 1994 بهدفين مقابل هدف، ثم أقصى الأخضر المغرب من نصف نهائي كاس البطولة العربية الثامنة بهدفين مقابل لاشيء ليصل بعدها للنهائي ويطير باللقب في نسخة 2002  بالكويت  وبعد عامين التقى المنتخبان في نهائي دورة ألعاب التضامن الإسلامي الذي انتصر فيه الأخضر أيضا بهدف ياسر القحطاني على ملعب الشرائع بمكة المكرمة، وبعدها بعام تجدد لقاء المنتخبين في ودية ضمن أيام الفيفا وانتهت حينها بهدف لحسن معاذ.

وكان أول لقاء جمع المنتخبين في دورة الألعاب الثالثة بالمغرب، والتي سجل فيها أصحاب الأرض أكبر نتيجة في تاريخ لقاءات المنتخبين بانتصاره (13-1) عام 1961.

وفي عام 1976 التقى المنتخبان في وديتين، انتهت كليهما بفوز المنتخب السعودي، الأولى 4-1، والثانية بهدفين نظيفين، وفي نفس العام التقى المنتخبان بدورة الألعاب العربية بسوريا، وسجلت فيها اول حالة تعادل سلبي بين المنتخبين.

وبعد 6 سنوات وتحديدا عام 1982 عاد المنتخبان ليلتقيا في ودية خلال أيام الفيفا انتهت خضراء بهدفين مقابل هدف.

الأردن و فلسطين

يبحث منتخبي، الأردن وفلسطين عن حسم التأهل، عندما يتواجهان  على ملعب 974، ضمن الجولة الثالثة من دور المجموعات لبطولة كأس العرب.

ويستقر منتخب الأردن في المركز الثاني برصيد 3 نقاط، خلف المغرب المتصدر (6 نقاط)، يليهما السعودية وفلسطين برصيد نقطة وحيدة.

وقال مكرم دبدوب، مدرب منتخب فلسطين: “لا خيار أمامنا سوى الفوز والنقاط الثلاث أمام المنتخب الأردني، من أجل إسعاد كل الفلسطينيين”.

وأكد مدرب منتخب فلسطين خلال المؤتمر الصحفي الذي يسبق اللقاء: “مباراة الأردن صعبة، لكن الحظوظ فيها متساوية”.

وأوضح: “احترم المنتخب الأردني لكن لديهم نقاط قوة ونقاط ضعف، والتركيز الشديد والانضباط في هذا اللقاء عامل مهم من أجل الحسم”.

من جهته، أكد محمد باسم لاعب منتخب فلسطين: “مواجهة الأردن لا تقبل القسمة على اثنين، والروح المعنوية عالية ورغبة الفوز موجودة”.

وتملك فلسطين نقطة واحدة، والفوز على الأردن ربما يقود الفدائي للمرور للدور الثاني، حال تعادل أو خسارة السعودية التي ستواجه المغرب.

لبنان و السودان

يرى التشيكي إيفان هاشيك، المدير الفني لمنتخب لبنان، أن مباراة السودان لا تقل أهمية عن مواجهتي مصر والجزائر.

ويستعد لبنان لمواجهة السودان، في ملعب ستاد المدينة التعليمية، بالجولة الأخيرة من دور المجموعات لبطولة كأس العرب، ولا يملك المنتخبين أي أمال في التأهل، بعد خسارتين أمام مصر والجزائر في المجموعة ذاتها.

وقال هاشيك خلال المؤتمر الصحفي اليوم: “ندرك جيدا أن منتخب السودان ليس بالفريق السهل، ونحن جاهزون ونعد بالأفضل للمستقبل”، مشيرًا أن “العناصر التي أعتمد عليها خلال البطولة استحوذت على ثقتي، والأمر عائد إلى التكتيك المعتمد والمجريات التي تفرض نفسها”.

وأتم: “المهم ظهور التشكيلة الحالية منسجمة لأبعد حدود.. ومباراة السودان لا تقل أهمية عن مواجهتي مصر والجزائر.

وأكد هوبير فيلود، المدير الفني لمنتخب السودان، على أهمية مواجهة لبنان، في ختام دور المجموعات بكأس العرب.

وخسر منتخب السودان، أول مباراتين أمام الجزائر ومصر، وتذيل الترتيب دون نقاط، وهو نفس حال شقيقه اللبناني.

وقال فيلود في المؤتمر التقديمي “يجب أن يثبت منتخب السودان، ذاته في لقاء الغد. لم نقدم أفضل ما لدينا في المباراة السابقة بعد طرد اثنين من الفريق”، مضيفًا أن “لبنان منافس جيد ولديهم نفس سمات صقور الجديان، يجب أن نثبت أنفسنا أمام منتخب الأرز”.

وتابع “دفعنا الثمن غاليًا أمام مصر، بسبب اختلاف التحكيم في أفريقيا وكأس العرب، خاصة مع استخدام الفار”، منوهًا “ظروف متعددة حالت دون تحقيق النتائج المنشودة، كما يجب ألا ننسى قوة مصر والجزائر”.

كأس العرب
مجموعات كأس العرب

مصر و الجزائر

يلتقي منتخبا مصر والجزائر في مواجهة صعبة، على ملعب الجنوب بالعاصمة القطرية الدوحة، ضمن الجولة الثالثة من مجموعات كأس العرب.

ويتصدر المنتخبان ترتيب المجموعة الرابعة، برصيد 6 نقاط (العلامة الكاملة) وبنفس عدد الأهداف، وهو ما يزيد من أهمية الفوز بالنسبة لهما، لضمان صدارة المجموعة.

واصطدم الفراعنة بمحاربي الصحراء في 20 مباراة رسمية، حقق الجزائر الفوز 7 مرات، مقابل 6 انتصارات لمصر، وتعادلا في 7 مناسبات.

وأحرز منتخب مصر 24 هدفا في المباريات العشرين، بينما تلقت شباكه 23 هدفا جزائريا.

وتعتبر مواجهة الغد هي الأولى بين المنتخبين في البطولات العربية، ولعبا من قبل 5 مباريات في أمم إفريقيا، و4 في تصفيات أمم إفريقيا، و7 في تصفيات كأس العالم، ومباراتين في تصفيات الأولمبياد، ومباراة وحيدة في دورة الألعاب الإفريقية، وأخرى في دورة ألعاب البحر المتوسط.

وخاض المنتخبان 8 مباريات ودية، فازت الجزائر 3 مرات ومصر مرتين، بينما كان التعادل حاضرا في 3 مواجهات.

وكانت آخر مواجهة بين المنتخبين في نصف نهائي أمم إفريقيا 2010، وفاز المنتخب المصري برباعية نظيفة.
أما أول مواجهة فكانت في تصفيات أمم إفريقيا 1970، وفاز الفراعنة بهدف نظيف كذلك.

الجدير بالذكر أن اللجنة المنظمة لبطولة كأس العرب، فد أعلنت نفاذ تذاكر مباراة مصر والجزائر بالكامل، ما جعل منظمي البطولة، بأضافة تذاكر للجماهير العربية، بأعتبار هذه المباراة ديربي عربي كبير بين المنتخبين.