مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

تصريحات وزير الخارجية المصري بخصوص الشأن الليبي

نشر
الأمصار

قال سامح شكري وزيـر الخارجية المصري، إنه ناقش مع نظيرته الليبية كيفية دعم العلاقات الثنائية بين البلدين.
وأكد خلال مؤتمر صحفي مشترك اليوم مع نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية، بقصر التحرير التابع لوزارة الخارجية، أن تطوير العلاقات يترجم الإصرار السياسي على ذلك.

الانتخابات الليبية وخروج المرتزقة

وركز على دعم مصر للمجلس الرئاسي الليبي خلال الفترة الانتقالية لتوحيد والحفاظ على التراب الليبي حتى إجراء الانتخابات الرئاسية الليبية في ديسمبر
وأكد على تنفيذ جميع مراحل الحل السياسي المنبثقة عن ملتقى الحوار الليبي، ونص قرار مجلس الامن 2570، والاستحقاقات ذات الصلة والمتعلقة بإجراء الانتخابات المقررة في ديسمبر المقبل، بمشاركة جميع الليبيين.
كما أعرب وزير الخارجية عن مستقبل أفضل الليبيين وضمان وحدة ليبيا واستقرارها، وأكد دعم بلاده لسيادة ليبيا، داعياً إلى خروج جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، وأشار إلى أنه “تم الاتفاق على تعزيز العلاقات ودعم مصر المسار السياسي في ليبيا”

مؤتمر برلين

وأوضح وزير الخارجية أنه تناول مع نظيرته الليبية التحضيرات الجارية لمؤتمرالوزاري (برلين 2)، وأهمية إنجاحه، وتستضيف ألمانيا في ٢٣ يونيو الجاري، حيث جرى الاتفاق على أهمية خروج المؤتمر بنتائج واضحة تجدد التزام المجتمع الدولي وكل القوى الفاعلة بالتنفيذ الكامل لاستحقاقات المرحلة الانتقالية
وقالت المنقوش إنها بحثت مع الوزير سامح شكري توجهاتنا في مؤتمر (برلين 2) وتنفيذ مخرجات مؤتمر برلين، وأيضا مبادرة (استقرار ليبيا)، التي سوف تطرح خلال مؤتمر (برلين 2) لتفعيل اليات (برلين 1 و2) وقرارات مجلس الأمن وهي مبادرة ليبية بدعم دولي تستهدف تفعيل الأمن والاستقرار في ليبيا
قال سامح شكري، إن مؤتمر برلين نقطة هامة فى استقرار ليبيا، لافتا إلي أن خروج المرتزقة من الساحة الليبية تأكيد لسيادة ليبيا علي شعبها وأراضيها مما يسهم فى إنجاح الانتخابات المقرر عقدها فى ديسمبر المقبل.

سد النهضة

وقال وزير الخارجية أن هناك تضامن كامل علي مستوي جامعة الدول العربية وأعضائها لدعم قضية سد النهضة وإعادة الحقوق المائية لمصر والسودان وما بذلته الدولتان من جهد للتوصل إلى حل ملزم ومنصف وعادل ويتيح لأثيوبيا الاستفادة من النيل من اجل التنمية دون ضرر مصر والسودان .
واستكمل، أثيوبيا يجب أن تبدي المرونة اللازمة للتوصل إلى الاتفاق حتى لا يؤدي هذا إلى زعزعة الاستقرار والأمن في منطقة شرق أفريقيا والقرن الأفريقي .
واشار وزير الخارجية إلى ان اجتماع وزراء الخارجية العرب الذي عقد مؤخرا في قطر كان هدفه اتاحة الفرصة للوزراء العرب للنقاش حول العمل العربي المشترك ومعالجة الازمات في الساحة العربية، موضحا ان الجولة الاولى التي عقدت في القاهرة ثم في الدوحة كانت مفيدة لتداول الافكار والرؤى بشكل موسع، مشيرا إلى انه كان هناك دعم عربي كبير لمصر والسودان في موقفهما بقضية سد النهضة .
وشدد شكري على اهمية أن يتم ضمان عدم الاضرار الجسيم بمصلحة مصر والسودان مع حق اثيوبيا قي التنمية.
وأكد وزير الخارجية ان مصر تسعى ان تنخرط اثيوبيا في مفاوضات جادة للتوصل لاتفاق مع مصر والسودان خلال الفترة المقبلة، مشددا على اهمية الامن والاستقرار في افريقيا بشكل عام.

وقف التدخل في الشأن العربي

وقال إنه ناقش مع وزيرة خارجية ليبيا مختلف التحديات التي تواجه منطقتنا العربية، وجرى التاكيد على أهمية دفع أطًر العمل العربي المشترك؛ بما يهدف إلى وقف التدخلات الخارجية في الشؤون العربية، ويعظم من مصالح الشعوب في المنطقة ويحفظ مقدراتها ويعزز مفهوم الدولة الوطنية ودور مؤسساتها الوطنية في فرض السيادة.

وتلتقي وزيرة خارجية ليبيا خلال زيارتها لمصر مع عدد من كبار المسؤولين والشخصيات لبحث دعم علاقات التعاون بين مصر وليبيا في كل المجالات، وآخر التطورات خاصة على الساحة الليبية واستكمال المباحثات التي تمت بين الوزيرين على هامش اجتماعات وزراء الخارجية العرب في قطر الأسبوع الماضي.
وكانت الوزيرة الليبية تلقت دعوة من الوزير شكري لزيارة مصر خلال مباحثاتهما بالعاصمة القطرية الدوحة لمزيد من التشاور قبل انعقاد مؤتمر برلين 2 حول ليبيا والمقرر عقده الأربعاء المقبل

من جانبها اعربت وزيرة الخارجية الليبية عن سعادتها لزيارة مصر، مشيرة إلى الروابط العميقة اليى تربط بين البلدين والمصير المشترك، مشيرة إلى أنها عقدت مباحثات مثمرة مع الوزير سامح شكرى.
وثمنت انعقاد اجتماع اللجنة القنصلية المصرية الليبية بعد انقطاع دام لسنوات، مرحبة بوصول البعثة الدبلوماسية المصرية لإعادة افتتاح السفارة المصرية في طرابلس والقنصلية في بنغازى.
وأشادت بالدور المصري الحريص على إنجاح الحوار الليبيي، ودعم المؤسسات الليبية الشرعية من أجل إعادة الاستقرار.
رحب وزير الخارجية سامح شكري، بنظيرته الليبية نجلاء المنقوش في زيارتها الأولى إلى القاهرة منذ توليها مهام منصبها، متمنيا لها خالص التوفيق والسطاد في مهمتها، مؤكدا دعم مصر لجهود الأشقاء في ليبيا لاستعادة الأمن والاستقرار في البلاد