مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الائتلاف الحكومي المغربي يوقع ميثاقًا أخلاقيًا للعمل المشترك

نشر
الأمصار

وقعت الأحزاب الثلاثة المكوِنة للائتلاف الحكومي في المغرب، ميثاقًا للتعاون والتنسيق فيما بينها، ويهدف هذا الميثاق إلى إحداث انسجام أكبر في عمل أحزاب التجمع الوطني للأحرار والاستقلال والأصالة المعاصرة.

وفي وقت سابق، انتخب، مرشح المملكة المغربية جمال الدين العلوة، رئيسا للمجلس التنفيذي لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو)، وذلك خلال أشغال الدورة الـ42 للمجلس التنفيذي للمنظمة، التي انطلقت اليوم بمصر.

حصل مرشح المملكة المغربية على 22 صوتا، خلال عملية الانتخاب التي جرت، اليوم الاثنين، للمرة الأولى في تاريخ الإيسيسكو، متقدما على مرشح دولة فلسطين، الدكتور دواس تيسير رشيد دواس، الذي حصل على 16 صوتا، فيما حصلت الدكتورة تيموري ميترا، مرشحة الجمهورية الإسلامية الإيرانية على صوت واحد، حيث أجريت العملية الانتخابية بين المرشحين الثلاثة، بعد انسحاب مرشح الجمهورية العراقية علاء عبد عودة جازع.

جمال الدين العلوة رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة

كما تم التوافق على تشكيل مكتب المجلس وفقا للوائح الداخلية للمجلس التنفيذي، بحيث تتولى ممثلة جمهورية المالديف منصب نائب الرئيس، وممثل جمهورية غينيا منصب مقرر المجلس.

 

وفي كلمته، تقدم أحمد التازي، سفير المملكة المغربية لدى جمهورية مصر العربية، بالشكر لجميع الدول الأعضاء لثقتهم في مرشح المملكة، مؤكدا أنه سيعمل على خدمة جميع الدول، وخدمة القضايا الملحة، من خلال التنسيق مع الإدارة العامة للإيسيسكو.

ونظرا لتعذر حضور رئيس المجلس المنتخب، ممثل المملكة المغربية، جمال الدين العلوة، لأعمال الاجتماع، فقد صوت أعضاء المجلس التنفيذي لصالح مقترح أن تقوم أثية نصير، ممثلة جمهورية المالديف نائب رئيس المجلس التنفيذي، بتسيير باقي جلسات الاجتماع، وفق اللوائح الداخلية للمجلس.

 

السلطات المغربية تتجه إلى تشديد إجراءات منح التأشيرات لدخول بعض المصريين

وكانت أعلنت المملكة المغربية الأحد، أنها تتجه السلطات المغربية إلى تشديد إجراءات منح التأشيرات لدخول بعض المصريين، خصوصا رجال الأعمال منهم إلى المغرب، بسبب وجود حالات تلاعب بالتأشيرات، ورغبة هؤلاء في الاستقرار بالمملكة.

جاء ذلك في جواب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، على تدخلات أعضاء لجنة الداخلية والشؤون الخارجية والدفاع الوطني، بمجلس المستشارين.

وبحسب تقرير لجنة الخارجية، فإن بوريطة تطرق إلى الصعوبات التي تواجه رجال الأعمال المغاربة في الحصول على التأشيرة في بعض الدول لاسيما جمهورية مصر العربية. وأكد أن الإشكال مطروح بسبب حالات التلاعب من قبل بعض المصريين بالتأشيرات تقتضي تشدد المغرب في منح التأشيرة لهم نظرا لرغبتهم في الاستقرار بالمغرب وما يترتب عن هذا الوضع من تبعات اجتماعية ومشاكل أمنية.

في سياق متصل، قال بوريطة، إن إغلاق الحدود مرتبط بتطورات الجائحة على الصعيد الدولي وما يصدر عن منظمة الصحة من توصيات، فضلا عن الرصد اليومي والعمل الجبار التي تقوم به اللجنة العلمية على الصعيد الوطني لتحصين الوضع الصحي وحمايته. وأضاف أن القرارات الصادرة عن اللجنة العلمية سواء الخاصة بالتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد أو إغلاق المجال الجوي تصدر

انطلاقا من تطور المؤشرات المقلقة حول الوضع الصحي على الصعيد العالمي ولاسيما أوروبا عبر التشاور مع وزارة الصحة وباقي القطاعات المعنية.