مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

المبعوث الأممي: لا خيار أمام السودان إلا إنشاء جيش تحت قيادة مدنية

نشر
المبعوث الأممي في
المبعوث الأممي في السودان

أكد رئيس بعثة الأمم المتحدة بالسودان، فولكر بيرتس، أن لا خيار أمام السودان إلا إنشاء جيش وطني موحد تحت قيادة سياسية مدنية.

المبعوث الأممي في السودان
المبعوث الأممي

وكشف المبعوث الأممي عن عرض تقدمت به الأمم المتحدة للمؤسسات العسكرية في الخرطوم وشركاء السلام لمساعدتها في توحيد وإصلاح القوات المسلحة والمؤسسات الأمنية الأخرى.

وذكر بيرتس خلال لقاء جمعه مع منظمة أسر شهداء ديسمبر أن وجود أكثر من جيش في البلاد يهدد إستقرارها قبل أن يعود ويعترف بحساسية تناول تلك القضية باعتبارها تمس السيادة الوطنية. وأكد أن لا مصلحة للمجتمع الدولي في إضعاف القوات المسلحة.


أخبار أخرى..

السودان يطالب إثيوبيا بالتوقف عن توجيه اتهامات لا سند لها عن دعم التيجراي

كشفت الخارجية السودانية، اليوم، أنها تسيطر على حدودها مع إثيوبيا ولا تسمح باستخدامها في أي عدوان، كما تطالب إثيوبيا بالتوقف عن توجيه اتهامات لا سند لها ، مشيرة إلى أن ادعاءات إثيوبيا بإيواء جبهة تحرير تيغراي غير صحيحة

ويأتي الرد السوداني في الوقت الذي نجحت فيه قوات الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي في السيطرة  مجددا على منطقة لاليبيلا الأثرية بعد أسبوعين من سيطرة الحكومة عليها.

وقالت وزارة الخارجية، في بيان، اليوم إنها “تابعت بمزيد من الدهشة والاستغراب الخبر الذي نشرته وكالة فانا الإذاعية الحكومية الأثيوبية بتاريخ 9 ديسمبر 2021م والذي اتهمت فيه السودان بدعم جبهة تحرير تيغراي“.

إثيوبيا
الجيش الإثيوبي

وكانت الوكالة الإثيوبية قد أدعت قيام السودان بإيواء وتدريب عناصر الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي لمواجهة قوات الحكومة الأثيوبية، وفقا لبيان الخارجية السودانية، دحض الجيش اتهامات من نظيره الإثيوبي بدعم الجبهة الشعبية لتحرير إقليم تيغراي، لاستهداف سد النهضة، وعدها اتهامات عارية من الصحة، ورأى فيها محاولة للزج بالبلاد وجيشه في الصراعات الداخلية لإثيوبيا، وهو الاتهام الثاني من نوعه بالتورط في الأزمة الإثيوبية.

إثيوبيا

وفي وقت سابق اتهم وفد إثيوبي بالتستر على تدريب جهات للاجئين تيجراي داخل أراضيه، وجاء هذا خلال مباحثات رسمية بين مسؤولين محليين من البلدين، عقدت بمدينة المتمة الإثيوبية أمس، وتم فيها التباحث بشأن إعادة فتح معبر حدودي، كان أُغلق قبل 3أشهر تقريبا، بعد العثور على ضابط رفيع برتبة نقيب داخل إثيوبيا وعليه آثار تعذيب.

ونقل موقع “سودان تريبيون”، عن مصادر وصفها بالموثوقة، إن “الوفد الإثيوبي اتهم الجانب السوداني بالتستر على جهات تقوم بتدريب اللاجئين التيجراي داخل معسكرات”.

ويأوي عشرات الآلاف من قومية التيجراي الإثيوبية من الذين فروا من الحرب العنيفة الدائرة في بلادهم.