رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الإمارات وأمير الكويت يعزيان ملك الأردن في وفاة الطراونة

نشر
الأمصار

بعث رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، برقية تعزية إلى جلالة الملك عبدالله الثاني الأردني، في وفاة الدكتور فايز الطراونة رئيس الوزراء الأسبق ورئيس الديوان الملكي الهاشمي السابق.

 

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وصاحب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تعزية مماثلتين إلى جلالة الملك.

كما بعث أمير دولة الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح برقية تعزية للملك بوفاة الطراونة.

 

وكان قد أعلن الأردن، الأربعاء الماضي، عن وفاة رئيس الوزراء الأسبق فايز الطراونة، وذلك عن عمر ناهز 72 عاما، وبعد صراع مع المرض.

أخبار متعلقة

أعلن الأردن وفاة رئيس الوزراء الأسبق فايز الطراونة، عن عمر ناهز 72 عاما، وبعد صراع مع المرض.

 

ونعى كثير من الأردنيين والدبلوماسيين العرب، الطراونة، الذي عايش فترة مفصلية في تاريخ البلاد، أبرزها وفاة العاهل الأردني الراحل الملك حسين بن طلال، وتسلم نجله الملك عبدالله الثاني للحكم.

وكتب السفير السعودي بعمان، نايف السديري على موقع التواصل الأجتماعي، “تويتر” ناعيا الطراونة: “رحم الله الفقيد الغالي وصديق الجميع دولة الدكتور فايز الطراونة، أحر التعازي لابنه زيد وأسرته الكريمة في هذا المصاب الجلل”.

كما نعاه سفير الأردن بفرنسا، مكرم القيسي، على تويتر قائلا: “برحيل دولة د. فايز الطراونة، فقدت الأردن أحد رجالاتها الكبار والذي كان مترفعاً عن الصغائر ومخلصاً للوطن والعرش، سياسياً عريقاً وديبلوماسياً محنكاً محباً لأهله ووفياً لأردنيته”.

 

فايز أحمد محمود حمد خلف الطراونة، من مواليد مايو/ أيار 19491- 15 ديسمبر 2021) هو سياسي واقتصادي أردني، شغل منصب رئيس وزراء الأردن مرتين في الأعوام 1998 و2012.

كما شغل منصب رئيس الديوان الملكي الهاشمي 3 مرات كان آخرها بالفترة (2013 – 2018). شهد عهده وفاة الملك الحسين بن طلال وانتقال السلطة للملك عبد الله الثاني بن الحسين. عين خلفاً لعون الخصاونة الذي قدم استقالته في 26 نيسان 2012.

وولد الطراونة في عمان وهو ابن السياسي أحمد باشا الطراونة، تلقى تعليمه في مدارس عمان، وحصل على شهادة الدراسة الثانوية من مدرسة المطران في عمان عام 1967 بعد ذلك نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية وعلى درجتي الماجستير والدكتوراه في الاقتصاد من جامعة جنوب كاليفورنيا – لوس أنجلوس عامي 1974 و1980.

كان الطراونة أحد أعضاء اللجنة الملكية لمراجعة نصوص الدستور الأردني التي تمكنت من إعادة صياغة مجموعة من نصوص الدستور التي تمثل تطلعات الشعب وقد خرجت هذه اللجنة بالعديد من التوصيات والتي قد لاقت قبولاً واستحساناً عند الأردنيين كافةً.

قيادة الإمارات تهنئ البحرين بعيدها الوطني

بعث الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الإمارات، برقية تهنئة لملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، بمناسبة اليوم الوطني للمملكة.

كما بعث الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي والشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة برقيتي تهنئة مماثلتين إلى العاهل البحريني.

قيادة الإمارات

وأرسل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم والشيخ محمد بن زايد آل نهيان برقيتي تهنئة مماثلتين إلى الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس وزراء مملكة البحرين.

ويحتفل الشعب البحريني الخميس، بالذكرى 22 لتولي ملك البلاد حمد بن عيسى آل خليفة مقاليد الحكم وقلوبهم تفيض بمشاعر الحب والامتنان والتقدير.

البحرين

وتحل الذكرى في وقت يجني فيها الشعب البحريني ثمار الإنجازات التنموية والإصلاحات التاريخية التي تشهدها بلادهم على مختلف الأصعدة.

وتحل الاحتفالات بعد نحو شهر من إطلاق الحكومة البحرينية خطة التعافي الاقتصادي، والتي تتضمن حزمة مشاريع تنموية و مشاريع استراتيجية تفوق قيمتها 30 مليار دولار أمريكي.

وقد حققت إنجازات متميزة في مجال التصدي لجائحة كورونا، وشهدت البلاد عودة ميسرة للحياة العامة وفق الإجراءات الاحترازية.

وتأتي الاحتفالات أيضاً بعد عام ترأست فيه البحرين الدورة الحادية والأربعين لمجلس التعاون الخليجي، وحققت خلالها بذلك الكثير من الخطوات الهامة التي تصب في مصلحة عمل المجلس لما يسهم في الارتقاء بمسيرته ورخاء وازدهار شعوبه.

وتحتفل البحرين بأعيادها الوطنية، ومبادراتها لتعزيز السلام ونشر التسامح تؤتي ثمارها حتى أضحت نموذجا يحتذى به في مجالات السلام والتعايش بين مختلف الأديان والمذاهب، وذلك بفضل سياسات عاهل البلاد الملك حمد بن عيسى آل خليفة، التي جعلت البحرين مملكة للسلام وواحة للتسامح.