مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

بدء فعاليات قمة اللغة العربية في إكسبو 2020

نشر
قمة اللغة العربية
قمة اللغة العربية في إكسبو 2020

انطلقت فعاليات النسخة الأولى من قمة اللغة العربية، صباح الأحد، في مركز دبي للمعارض في إكسبو 2020، بحضور الشيخ أحمد بن محمد بن راشد آل مكتوم رئيس مجلس دبي للإعلام.

تنظم القمة تحت رعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تحت شعار “حوار المجتمعات وتواصل الحضارات”.

قمة اللغة العربية
قمة اللغة العربية في إكسبو 2020

وتعقد القمة على مدار يومين بالتزامن مع انعقاد الدورة الثانية والعشرين من مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، وتمثل القمة منصة تفاعل وحوار تجمع صناع القرار بأصحاب المصلحة والجمهور، كما تعكس جهود وزارة الثقافة والشباب ومركز أبوظبي للغة العربية لتعزيز مكانة اللغة العربية.

ويأتي انعقاد القمة في إطار الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر من كل عام، وتعد اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشارا في العالم ويتحدث بها نحو 420 مليون إنسان.

و يعزز انعقادها جهود نشر اللغة العربية وحضورها عالمياً بوصفها لغة معرفة وثقافة وإبداع وتساهم في رسم معالم حاضرها ومستقبلها كما تشكل مرجعية دولية للغة العربية ورسم مستقبل العربية.

واحتفلت منظمة الأمم المتحدة أمس السبت، باليوم العالمي للغة العربية، وألقى الأمين العام أنطونيو غوتيريش كلمة بدأها بـ”السلام عليكم”.

وقال في كلمته بهذه المناسبة: “يسعدني أن أشارككم الاحتفال بيوم اللغة العربية، فهي من إحدى أقدم اللغات التي نطق بها البشر منذ فجر التاريخ، فعلى مدى قرون ربطت اللغة العربية بين الشعوب من خلال الأدب والموسيقى والشعر والفلسفة”.

وأضاف: “اللغة العربية كانت لغة التواصل الشائعة في مجالات التجارة والفن والعلم، فهي لغة غنية ونابضة بالحياة، وتوحد ملايين الناس في 22 دولة ناطقة بالعربية”.

وتابع: اللغة العربية تربط بين حوالي ملياري مسلم يستخدمونها في صلاتهم ودعائهم، وفي الأمم المتحدة تساهم اللغة العربية يوميا في التواصل المتناغم بين الشعوب والأمم، وحري بنا تعزيز الحوار والتفاهم المتبادل، وأن نحتفي بتنوع الأسرة البشرية، شكرًا”.

في إطار دعم وتعزيز تعدد اللغات وتعدد الثقافات في الأمم المتحدة، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة للتواصل العالمي، الإحتفال باليوم الدولي للغة الأم بالاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة، وبناء عليه، تقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر كونه اليوم الذي صدر فيه قرار الجمعية العامة 3190(د-28) المؤرخ 18 كانون الأول/ديسمبر 1973 المعني بإدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

والغرض من هذا اليوم هو إذكاء الوعي بتاريخ اللغة وثقافتها وتطورها من خلال إعداد برنامج أنشطة وفعاليات خاصة.

ويتضمن موضوع عام 2021 أهميّة بالغة في كنف المجتمعات التي تتعاظم فيها العولمة والرقمنة والتعددية اللغوية، إذ يُسلّم بالطبيعة المتغيّرة للعالم والحاجة الماسة لتعزيز الحوار بين الأمم والشعوب.

أشادت المديرة العامة لليونسكو أودري أزولايت، بدور اللغة العربية في عمليات التبادل بين سكان مختلف القارات وأصحاب مختلف الثقافات.

وقال أزولايت في رسالة خاصة بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، الذي يوافق 18 ديسمبر/ كانون الأول من كل عام، إن “اللغة العربية تعد وسيلة للتعبير عن القيم الثقافية والفنية والاجتماعية لما يزيد على 420 مليون نسمة من سكان العالم، فضلا عن كونها وسيلة للتواصل بين الناطقين بها في جميع أرجاء العالم، ولذلك يجري الاحتفال، في 18 ديسمبر/كانون الأول من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية وبالتراث البديع لهذه اللغة وبتأثيرها الفعال”.