مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اجتماع مرتقب بين البرهان وحميدتي وحمدوك بعد قليل

نشر
جانب من مراسم توقيع
جانب من مراسم توقيع الاتفاق بين البرهان وحمدوك

كشفت مصادر سودانية عن عقد أول اجتماع مباشر بين الفريق عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة، ونائبه محمد حمدان دقلو (حميدتي)، ورئيس الوزراء عبدالله حمدوك، مساء الأحد، منذ أعلنت مصادر عزم الأخير تقديم استقالته.

رئيس مجلس السيادة في السودان، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان

وقالت المصادر، إن الاجتماع المرتقب سيناقش الأزمة السياسية بالبلاد، وما تردد عن نية حمدوك تقديم استقالته.

دعت الأمم المتحدة السلطات السودانية إلى حماية المظاهرات والسماح بعودة خدمات الإنترنت في السودان بعد أن أفادت تقارير بانقطاع الشبكة العنكبوتية.

حمدان دقلو
حمدان دقلو

وقال المبعوث الأممي إلى السودان، فولكر بيرتس، في تغريدة نشرها السبت: “أحث السلطات السودانية وقوات الأمن على حماية مظاهرات المخطط لها اليوم. حرية التعبير حق من حقوق الإنسان”.

وأضاف بيرتس: “وهذا يشمل الوصول الكامل إلى الإنترنت. وحسب المواثيق الدولية، فيجب ألا يعتقل أي شخص بسبب نيته على الاحتجاج السلمي”.

وتشهد العاصمة السودانية الخرطوم مظاهرات تلبية لدعوات نشطاء سياسيين ونقابات، وذلك للمطالبة بحكومة مدنية كاملة وللتعبير عن رفضهم للسلطة العسكرية.

البرهان
البرهان

وعلى الرغم من الدعوات الأممية إلا أن قوات الأمن السودانية ألقت قنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين في محيط القصر الجمهوري.

تشهد العاصمة السوادنية الخرطوم مظاهرات تلبية لدعوات نشطاء سياسيين ونقابات، وذلك للمطالبة بسلطة مدنية كاملة والتعبيرعن رفضهم للسلطة العسكرية. واستخدمت قوات الأمن السودانية، اليوم السبت، قنابل غاز مسيل للدموع ضد المتظاهرين في محيط القصر الجمهوري. وقد عمدت السلطات السودانية إلى قطع شبكة الانترنت وجميع الاتصالات صباح اليوم السبت، وذلك قبيل انطلاق التظاهرات.

الخرطوم - تظاهرات بالعاصمة السودانية
الخرطوم – تظاهرات بالعاصمة السودانية

في هذه الأثناء حذرت قوى الحرية والتغيير بالسودان، قوات الأمن من استخدام القوة في مواجهة المواكب السلمية، وأكدت أن “قطع الإنترنت لن يثني أحد عن المضي قدما لتأسيس دولة مدنية ديمقراطية”. وطالب تجمع المهنيين السودانيين “بحل جميع المليشيات وجهاز الأمن، وإزالة تمكين المتأسلمين”.