مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وفاة الفنان محمد الشماط نجم “باب الحارة” عن عمر ناهز 85 عامًا

نشر
محمد الشماط
محمد الشماط

أعلنت نقابة الفنانين فى سوريا، فرع دمشق، اليوم الثلاثاء، أن الممثل محمد الشماط توفى فى الولايات المتحدة عن عمر ناهز 85 عامًا، حسبما نقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية.

وقام عدد من الفنانين السوريين بنعى الممثل عبر وسائل التواصل الاجتماعى، وأبرزهم، تيم حسن، وتولاي هارون، وتماضر غانم، ونديم شراباتي، وسلاف فواخرجى.

ولد الشماط عام 1936، وبدأ عمله الفني من المسرح، حيث كان من أوائل المنضمين للمسرح القومي، ثم انتقل إلى التلفزيون ومنه إلى السينما.

وشارك في العديد من المسلسلات منها (حارة القصر) و(وادي المسك) و(طرابيش) و(مزاد علني) و(الخوالي) و(حارة خارج التغطية).

ومن أبرز أدواره “أبو رياح” في مسلسل (صح النوم) مع دريد لحام ونهاد قلعي وإخراج خلدون المالح، و”أبو مرزوق” في مسلسل (باب الحارة) بأجزائه.

وذكرت وكالة الأنباء السورية، اليوم الثلاثاء، أن الفنان الراحل من مواليد دمشق 1936 وعمل في سن مبكرة بالفرق المسرحية الخاصة والنوادي الفنية التي كانت تنشط على الخشبات السورية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي وحقق حضورًا لافتًا مع نجوم الكوميديا المسرحية السورية أمثال عبد اللطيف فتحي ومحمود جبر ثم انتسب للمسرح القومي لدى تأسيسه في ستينيات القرن الماضي وشارك من خلاله بالكثير من الأعمال.

وأشارت إلى أن محمد الشماط الراحل بدأ معاناته مع الأزمات الصحية سنة 1998 إثر إصابته بجلطة دماغية شفي منها بعد علاج طويل عاد بقوة إلى الدراما ولا سيما الشامية منها وشارك في أغلب أجزاء باب الحارة للمخرج بسام الملا بشخصية الخضري أبو مرزوق التي تتقاطع في الكثير من الصفات مع شخصية أبو رياح.

نبذة عن محمد الشماط

محمد الشماط (1936 في دمشق، سوريا، – 28 ديسمبر 2021 في الولايات المتحدة) ممثل سوري مثل العديد من المسلسلات والأفلام ومن أفلامه الفيلم السوري سائق الشاحنة وقد اشتهر بدور (أبو رياح) في مسلسل صح النوم ودور (الخضري أبو مرزوق) في مسلسل باب الحارة في خمسة أجزاء منه.