مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أمريكا والاتحاد الأوروبي و3 دول تدعو روسيا للوفاء بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان

نشر
الأمصار

دعت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا وبريطانيا، في بيان مشترك، روسيا إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية في مجال حقوق الإنسان.

وأدانت الدول في بيان نشرته وزارة الخارجية الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني، اليوم السبت، قرارات محكمة روسية بإغلاق أقدم منظمة لحقوق الإنسان في البلاد ميموريال.

وأفاد البيان بأنه “لأكثر من ثلاثة عقود، قامت منظمة ميموريال بدور فريد في توثيق الجرائم التاريخية واستعادة للأجيال القادمة ذكرى عشرات الملايين من ضحايا القمع السياسي في البلاد”.. مشيرا إلى أن “قرار إسكات النصب التذكاري جاء بعد شهور عديدة من القمع المتعمق والمنهجي في روسيا ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ووسائل الإعلام المستقلة والصحفيين وأعضاء المعارضة السياسية والأصوات الناقدة”.

ورفضت الدول الموقعة على البيان إدعاء السلطات الروسية بأن العمل المبدئي والسلمي لمركز ميموريال لحقوق الإنسان يبرر التطرف والإرهاب واعتبرت بأنه “لا يمكن قبوله”.

وأضاف البيان: “شعب روسيا، مثله مثل الناس في كل مكان، له الحق في حرية التعبير وتكوين الجمعيات، بما في ذلك الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية”.

وكانت محكمة في موسكو قد أمرت بإغلاق مركز ميموريال لحقوق الإنسان في روسيا يوم /الأربعاء/ الماضي.

والجدير بالذكر، أدانت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأستراليا وكندا وبريطانيا يوم‭‭‭ ‬‬‬الجمعة القرارات التي أصدرتها محكمة في روسيا بإغلاق منظمة ميموريـال، أقدم منظمة لحقوق الإنسان في روسيا، والمنظمة الشقيقة لها وهي مركز ميموريـال الروسي لحقوق الإنسان.

وقالت الدول في بيان مشترك صدر في وقت متأخر من يوم الجمعة “على مدى أكثر من ثلاثة عقود، قامت منظمة ميموريـال بدور فريد في توثيق الجرائم التاريخية، وإحياء ذكرى عشرات الملايين من ضحايا القمع السياسي في البلاد للأجيال القادمة”.

وأشارت الدول إلى أن قرار إغلاق ميموريـال جاء بعد شهور عديدة من اشتداد القمع الممنهج في روسيا ضد المدافعين عن حقوق الإنسان ووسائل الإعلام المستقلة والصحفيين وأعضاء المعارضة السياسية وأصوات المنتقدين.

وقال البيان إن “ادعاء السلطات الروسية بأن العمل السلمي القائم على المبادئ لمركز ميموريـال لحقوق الإنسان ’يبرر التطرف والإرهاب’ أمر لا يمكن قبوله، العمل الذي يقوم به ميموريـال ضروري الآن أكثر من أي وقت مضى”.

ميموريال

ميمورياليذكر أن منظمة “ميموريال” هي جمعية روسية تاريخية ومدنية مهتمة بقضايا حقوق الإنسان تأسست عام 1989، ويقع مقرها في العاصمة موسكو، وتعمل في عدد من الدول وبعد تفكك الاتحاد السوفيتي حصلت على جائزة “سخاروف” لحرية الفكر عام 2009.