مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجزائر: تعزيز العلاقات الاقتصادية مع موريتانيا عبر رفع حجم التبادل التجاري

نشر
الجزائر: تعزيز العلاقات
الجزائر: تعزيز العلاقات الاقتصادية مع موريتانيا عبر رفع حجم

أكد وزير الصناعة الجزائري أحمد زغدار، رغبة بلاده في تقوية وتعزيز علاقاتها الاقتصادية مع موريتانيا، لاسيما من خلال رفع حجم المبادلات التجارية البينية.

جاء ذلك خلال استقبال زغدار اليوم الإثنين بمقر وزارة الصناعة بالعاصمة، لوفد برلماني موريتاني يترأسه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان المختار ولد خليفة، الذي يقوم بزيارة عمل إلى الجزائر.

وأوضحت وزارة الصناعة، في بيان، أن توجيه الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، بفتح خط بحري يربط الجزائر بموريتانيا يندرج في إطار رفع حجم المبادلات التجارية بين البلدين.

كما دعا الوزير، مستثمري البلدين إلى تعزيز حجم الاستثمارات لزيادة حجم التجارب والخبرات التي يطمح إليها البلدان، لاسيما في قطاعات الصناعة، الصناعات الغذائية، المناجم، الزراعة والصيد البحري.

وبدوره، أكد رئيس الوفد الموريتاني على إرادة بلاده لدفع عجلة التعاون الاقتصادي مع الجزائر، والاستفادة من تجربتها في المجال الصناعي، حيث أبدى إعجاب وفده بمختلف المنتجات الصناعية التي عاينها خلال زيارته لعدة مؤسسات بمختلف الولايات الجزائرية، والتي يمكن تسويقها في موريتانيا.

ومن جانبهم، أشار أعضاء الوفد الموريتاني إلى وجود الكثير من فرص التعاون المتاحة لم يتم استغلالها، والتي يمكن أن تشكل أرضية للشراكة المثمرة بين البلدين.


أخبار أخرى..

الجزائر تعتزم مد خط بحري مع موريتانيا

تعتزم الجزائر مد خط بحري مع موريتانيا، حيث أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بتنفيذ هذه الخطوة في أقرب وقت.


وبحسب صحيفة “النهار”، فأن الرئيس تبون قد أمر بمد الخط البحري مع موريتانيا جاء خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، كما يأتي القرار بعدما استقبل تبون، الثلاثاء الماضي، الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني.

وقد أصدر عبد المجيد تبون، أمس الأحد، عدة قرارات في مختلف مجالات عمل الحكومة، وذلك خلال ترأس اجتماعا لمجلس الوزراء، من بينها ما يلي:

  • التركيز على العمل الوقائي لمحاربة الفساد.
  • استحداث هيئة جديدة للتحري في مظاهر الثراء، عند الموظفين العموميين.
  • إشراك النقابات القطاعية، في استحداث آليات قانونية لتقييم الأداء النقابي.
  • الفصل بين العمل النقابي، والمسؤولية في التسيير، والانتماء السياسي.
  • مراجعة قانون الجماعات المحلية، وإشراك المجتمع المدني.
  • إعفاء البلديات الفقيرة، من عمليات ترميم وتجهيز المدارس والمطاعم المدرسية.
  • إيلاء أهمية خاصة لدورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط، وهران 2022، بمختلف أبعادها واستغلال كل القدرات.
  • إشراك المواطنين في كل ما يخص تنظيم الشأن المحلي.

 

أخبار أخرى

الجزائر تبدأ في تنفيذ مشروع السكك الحديدية

دخلت، الأحد، التعديلات التي مست برنامج سير القطارات لضاحية العاصمة، حيز التنفيذ، حسبما أعلنته شركة النقل بالسكك الحديدية.

وأفاد بيان للشركة “تعلم الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية زبائنها الكرام، أن برنامج سير القطارات لضاحية العاصمة، سيشهد تعديلا وذلك ابتداء من يوم الأحد 2 جانفي 2022”.

وأعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، في 9 ديسمبر 2021،  عن تقليص مسار خط حركة سير قطارات الجزائر- تيزي وزو- واد عيسي.

وأوضحت الشركة في بيان لها الخميس، أن حركة سير قطارات البلاد -تيزي وزو-واد عيسي، ستشهد ابتداء من هذا السبت 11 ديسمبر 2021، تقليص مسار الخط، ليكون الانطلاق والتوقف على مستوى محطة أغا (الجزائر)، بدلا من محطة الجزائر، مع المحافظة على نفس برنامج السير.

وأشارت إلى أن  هذا التعديل ناجم عن مباشرة أشغال لصيانة السّكة الحديدية على مستوي محطة الجزائر.

يوم 1 ديسمبر 2021، أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية عن استئناف حركة سير قطارات الضاحية، بعد تذبذها صبيحة الأربعاء.

وأفاد بيان للشركة “استئناف حركة سير قطارات الضاحية على خطوط الجزائر العاصمة باتجاه العفرون ، الثنية، زرالدة (ذهابا وإيابا)”.

وصبيحة الأربعاء، أكدت شركة النقل بالسكك الحديدية أن حركة سير قطارات الضاحية انطلاقا من الجزائر العاصمة نحو كل من العفرون، الثنية وزرالدة (ذهابا وإيابا)، وكذا قطارات الخطوط الطويلة، ستشهد تذبذبا خلال نهار اليوم الأربعاء 1 ديسمبر 2021.

وأوضح المصدر ذاته أن “هذا التذبذب ناجم عن حركة احتجاجية قام بها بعض سائقي القطارات، صباح اليوم، بداية من الساعة الثامنة صباحا (08:00) ودون سابق إنذار”.

وفي يوم 17 نوفمبر 2021، أعلنت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، عن اضطراب في حركة القطارات الرابطة بين الجزائر والبليدة، على إثر سقوط شجرة أدت إلى إتلاف الخطوط الكهربائية.

وأوضحت الشركة في بيان لها أن مصالحها التقنية سجلت على الساعة (08.20)، انقطاعا للتزود بالطاقة الكهربائية على مستوى الخط الرابط ما بين محطتي البليدة وبني مراد، إثر سقوط شجرة أدت إلى إتلاف الخطوط الكهربائية.

وفي 7 جويلية 2021، وضعت الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية برنامجا جديدا للرحلات عبر قطارات الضواحي ومابين المدن.