مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كأس الأمم الإفريقية.. تاريخ منتخب الجزائر حامل اللقب

نشر
الأمصار

يستعد منتخب الجزائر لخوض منافسات، كأس الأمم الإفريقية، والتي يحمل لقبها الخضر، وتنتظر أن تكون مشاركة الجزائر قوية، بل ويتوقع الكثيرون حصولها على اللقب.

منتخب الجزائر
منتخب الجزائر بطل أمم إفريقيا 2019 بمصر

حشد جمال بلماضي المدير الفني لمنتخب الجزائر أسلحته، استعدادا لحملة الدفاع عن لقب كأس أمم أفريقيا في الكاميرون.

وتقام البطولة في الملاعب الكاميرونية بين يومي 9 يناير و6 فبراير، بمشاركة 24 منتخبا.

ويأمل “الخضر” في اعتلاء منصة التتويج باللقب للمرة الثانية على التوالي، والثالثة في التاريخ، بعد نسختي عامي 1990 و2019.

سينافس منتخب الجزائر في المجموعة الخامسة بكأس أمم أفريقيا 2021، وذلك رفقة سيراليون وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية.

بداية مباريات منتخب الجزائر في كأس أمم أفريقيا ستكون ضد سيراليون في 11 يناير، ثم يواجه غينيا الاستوائية يوم 16 من نفس الشهر وكوت ديفوار في الجولتين الثانية والثالثة يوم 19.

يعد المنتخب الجزائري من أقوى منتخبات شمال أفريقيا والتي دائماً ما يُشكل عقبة كبيرة في وجه منافسيه في أفريقيا رغم قلة ألقابه في الكان إلا أنه أكتسب شهرة واسعة في القارة لوصوله إلى كأس العالم في 4 مرات خاصة عندما تأهل في نسختين متتاليتين عامي 2010 و2014، واستطاع أن يصل في الآخيرة إلى ثمن النهائي ليصبح ثالث منتخب عربي يتخطى دور المجموعات بعد منتخب المغرب ومنتخب السعودية.

منتخب الجزائر
ريا محرز نجم الجزائر

ولكن على مستوى القارة فمحاربو الصحراء لم يحفل تاريخهم بالكثير من الإنجازات، فالخُضر لم يستطع المشاركة في النسخ الأولى من البطولة حيث لم يكن تأسس بعد الاتحادية الجزائرية والتي تأسست في الثالث عشر من أبريل 1958 أي بعد بدأ المسابقة الأفريقية بسنة، ولكن لم تنضم إلى المنافسة بسبب الثورة الجزائرية حينها لتكون أول مشاركة لثعالب الصحراء في كأس الأمم الأفريقية في نسخة 1968 وقد خرجو من الدور الأول وذلك لقلة الخبرة ولكن رغم الخروج فقد وضع المنتخب الجزائري أولى بصماته بعد خروجه المُشرف حيث تمكن من الفوز بمبارة واحدة ضد أوغندا وكان اللاعب حسان لالماس قد سجل ثلاث أهداف في تلك المبارة وكان من بين أفضل الهدافين واللاعبين في الدورة.

ومن حينها استطاع منتخب الجزائر التأهل في 15 نسخة آخرى من كأس الأمم الأفريقية بما فيها نسخة 2019، ورغم سجله المتواضع في ألقاب البطولة إلا أنه دائماً ما قدم محاربو الصحراء أداءً مميزاً وتركوا بصمتهم بالبطولة.

وصل منتخب الجزائر إلى نهائي كأس الأمم الأفريقية ثلاث مرات، الأولى عام 1980 والتي هُزم حينها على يد المنتخب النيجيري بثلاثية نظيفة على أرض النسور الخُضر، والثانية كانت عام 1990 والتي استضافها على أرضة ليُحرز محاربو الصحراء لقبهم الأول بالبطولة الأفريقية الكبرى، بينما كانت الأخيرة في مصر 2019 وحينها أحرز لاعبو الجزائر اللقب الثاني لبلادهم، وكان على حساب السنغال.

قائمة الجزائر لـ كأس أمم إفريقيا

منتخب الجزائر
قائمة منتخب الجزائر

حراس المرمى: مصطفى زغبة، الكسندر أوكيدجا، رايس مبولحي.

الـدفـاع: يوسف عطال، عيسى ماندي، إلياس شتي، رامي بن سبعيني، رضا حلايمية، حسين بن عيادة، محمد امين توقاي، جمال بن العمري، مـهـدي تاهرات، عبد القادر بدران.

الوسط: إسماعيل بن ناصر، سفيان فغولي، آدم زرقـان، سفيان بن دبكة، هاريس بلقبلة، راميز زروقي

الهجوم: محمد الأمين عمورة، رياض محرز، ياسين براهيمي، بغداد بونجاح، إسلام سليماني، فريد بولاية، سعيد بن رحمة، يوسف بلايلي، آدم وناس.