مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

إغلاق شارع النيل تحت كوبري كوبر في السودان

نشر
السودان
السودان

كشفت وسائل إعلام سودانية عن قيام السلطات بإغلاق شارع النيل تحت كوبري كوبر في السودان  وقامت السلطات بالسماح فقط للسيارات القادمة من اتجاه صينية برى مرورا وزارة التربية إلى شارع النيل.

وتأتي تحركات السلطات السودانية الأخيرة في ظل أنباء عن تحرك مواكب جديدة اليوم من المتظاهرين نحو القصر الجمهوري في السودان رافضة وجود المكون العسكري.

ظهرت العديد من ردود الأفعال العربية تجاه المبادرة التي أطلقتها الخارجية المصرية، حيث أكدت أن القاهرة تدعم التحرك الأممي الهادف لتحقيق الاستقرار في السودان، وذلك من خلال تفعيل الحوار بين الأطراف.

وقالت الخارجية المصرية في بيان إن “تفعيل الحوار بين الأطراف السودانية من شأنه حل وتجاوز الأزمة الراهنة، والحيلولة دون الانزلاق إلى دائرة الفوضى”.

 

السودان
السودان 

وناشدت الخارجية المصرية “كافة الأطراف للعمل على اختيار رئيس وزراء انتقالي توافقي جديد، وتشكيل حكومة في أقرب وقت ممكن”.

وشدد البيان على أن “أمن واستقرار السودان جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار مصر والمنطقة”.وكانت الأمم المتحدة قد أعلنت عن إطلاق عملية سياسية لأجل حل الأزمة الحالية في السودان، من خلال تنظيم ورعاية حوار شامل بين كافة الأطراف والمكونات في البلاد.

كما أعربت قطر، عن ترحيبها بالمبادرة الأممية للحوار بين الأطراف السودانية، مؤكدة تطلعها إلى أن تتوصل تلك المشاورات لـ”صيغة توافقية” تحل أزمة البلاد.

وفي وقت سابق السبت، أعلن رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الانتقال بالسودان “يونيتامس” فولكر بيرتس، إطلاق مشاورات “أولية” لعملية سياسية شاملة بين الأطراف السودانية لحل أزمة البلاد، وأوضح أنه ستتم دعوة أصحاب المصلحة الرئيسيين، من المدنيين والعسكريين للمشاركة فيها، دون تحديد موعد لها.

السودان
مظاهرات السودان- ارشيفية

بينما كشف جيش تحرير السودان جبهة عبد الواحد محمد النور عن رفضه لمبادرة المبعوث الممي فولكر بيرتس، ونشرت الحملة تفاصيل لقائها الأول في 19 مارس 2021م .

وأكدت الحركة في بيان لها تسلمت “الأمصار” نسخة منه، أنه في أول لقاء رسمي بين حركة جيش تحرير السودان و فولكر بيرتس رئيس بعثة يونيتامس ، حيث قدّم وفد الحركة شرحاً وافياً للمبعوث الأممي  فولكر حول مبادرة الحوار السوداني السوداني داخل الوطن ، ورؤية الحركة حول تحقيق سلام عادل وشامل ومستدام بالسودان وغيرها من القضايا الوطنية، ومثل الحركة في اللقاء محمد عبد الرحمن الناير الناطق الرسمي بإسم الحركة، و اللواء ركن عبد الله حران آدم نائب رئيس الحركة، وكل من الرفاق موسى مورني، نميري عيسى، عبد اللطيف تيبو.

 

السودان
السودان

 رئيس حزب المؤتمر: السودان يحتاج تشكيل جبهة عريضة 

 

‏رفض تجمع المهنيين المبادرة الأممية لحل الأزمة الحالية والتي أعلن عنها  ممثل الأمين العام، ورئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم المرحلة الانتقالية في السودان (يونيتامس)، فولكر بيرتس

 

 

السودان
السودان

وقال المبعوث الأممي إلى السودان، فولكر بيرتس، في بيان: “لقد حان الوقت لإنهاء العنف والدخول في عملية بناءة وستكون العملية شاملة للجميع وستتم دعوة كافة أصحاب المصلحة الرئيسيين من المدنيين والعسكريين بما في ذلك الحركات المسلحة والأحزاب السياسية والمجتمع المدني والمجموعات النسائية ولجان المقاومة”.

وأضاف البيان “ستبقى الأمم المتحدة ملتزمة بدعم تحقيق تطلعات الشعب السوداني إلى الحرية والسلام والعدالة”.