مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

القدس.. قرار بهدم المسجد القديم صاحب “القبة الذهبية”

نشر
الأمصار

أمرت بلدية القدس بهدم مجمع في حي بيت صفافا يضم مسجدا بقبة ذهبية جديدة، وذلك بعد ضغوط من منظمات يمينية، وفقا لما ذكره موقع “ينيت” الإخباري.

وطبقا لوثائق المحكمة التي قُدمت يوم الأربعاء الماضي، فإن البلدية تريد الهدم لأن أساس أرضية المبنى بنيت دون تصريح.

ويتم تجديد وتوسيع “مسجد الرحمن”، الذي بني بداية القرن الماضي، مستفيدا من تبرعات السكان المحليين والعرب الذين يعيشون في شمال إسرائيل.

ويحتوي المبنى على قبة ذهبية واضحة للعيان، ولكن على عكس قبة الصخرة الشهيرة في المدينة القديمة بالقدس، والمزينة بـ 5000 لوحة ذهبية حقيقية، فقد تم طلاء هذه النسخة الأصغر باللون الذهبي.

وقد قدمت بلدية القدس طلبا الأربعاء في المحكمة، قائلة إنه بين عامي 2017 و2018 “قام المسؤولين على المسجد ببناء أرضية إضافية بدون تصريح، بجدران خرسانية ذات كسوة حجرية وفتحات للنوافذ والأبواب بارتفاع مترين”، مضيفة أنه “فوق الأرض بنوا خمسة أمتار إضافية ووضعوا عليها تشييدا من الحديد [القبة]”.

قالت البلدية إن 700 متر مربع تم بناؤها دون تصريح أو موافقة من مهندسي البلدية، وبالتالي تشكل تهديدا على السلامة.

وأشار موقع “تيامز أوف إسرائيل”، إلى أن الفلسطينيين في بيت صفافا وأحياء أخرى في القدس، لا خيار أمامهم في كثير من الأحيان سوى البناء بشكل غير قانوني بسبب الصعوبات في الحصول على تصاريح. هذا البناء غير القانوني لا يقتصر على الأحياء العربية في المدينة.

ولكن عناصر بالمجتمع العربي أكدوا أن ما تم في “مسجد الرحمن” هو ترميم فقط، وأن عمر المسجد يعود لـ100 عام أو أكثر.

أخبار أخرى

قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 5 فلسطينيين بينهم أسرى محررون

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم السبت، 5 فلسطينيين من بيت لحم، بينهم أسرى محررون.

وأفادت مصادر محلية وشهود عيان في بيت لحم بأن قوات الاحتلال اعتقلت الأسير المحرر إياد سامي طقاطقة، واستدعت أخيه عماد، لمراجعة مخابراتها، وذلك بعد مداهمة منزل ذويهما في بلدة بيت فجار، وتفتيشه.

وأضافت المصادر، أن تلك القوات اعتقلت أربعة فلسطينيين من مخيم الدهيشة، وذلك بعد أن داهمت منازلهم، وفتشتها، وهم: الأسيران المحرران حسن محمد الزغاري ، وأشرف محمد سجدية، والشاب راني أبو عكر ، والفتى رنيم محمد الجعفري.

وفي سياق أخر، أعلنت مصادر فلسطينية، أمس الجمعة، عن إصابة عشرات الفلسطينيين، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي بالضفة الغربية.

وذكرت المصادر أن 8 فلسطينيين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وبالاختناق خلال مواجهات اندلعت مع الجيش الإسرائيلي في قرية بيت دجن شرق نابلس.

ووفقا للمصادر، فإن مراسل تلفزيون فلسطين الرسمي محمد الخطيب أصيب بكسور عقب استهدافه بقنبلة غاز، خلال المواجهات التي اندلعت عقب مظاهرة مناهضة للاستيطان في القرية.

كما أوضحت المصادر أن 6 فلسطينيين أصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق، جراء المواجهات في قرية كفر قدوم بقلقيلية.

واندلعت مواجهات مماثلة في عدد من قرى وبلدات الضفة الغربية ما خلف عددا من الإصابات بالرصاص المطاطي والاختناق بحسب المصادر.

من جهتها، قالت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينيين، إن الشعب الفلسطيني “يصر على ممارسة حقه المشروع في الدفاع عن نفسه حتى نيل حقوقه السياسية، والعودة وتقرير المصير، وتجسيد دولته المستقلة”.

اعتماد فلسطين كأول دولة عربية في “القرية العالمية” بكاليفورنيا