مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

أردوغان: نعمل من أجل استعادة الثقة بالليرة التركية

نشر
الأمصار

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نحن نعمل من أجل استعادة الثقة بالليرة التركية، واضاف أنني أعد مجددًا بتراجع أرقام التضخم وارتفاع الأسعار خلال العام 2022، وأكمل أردوغان، ان التهديد الروسي بغزو أوكرانيا غير واقعي.

 

أستمرار تراجع الليرة التركية

وكانت قد تراجعت الليرة التركية بنحو 2.5%، مع استمرار المخاوف من ارتفاع التضخم بسبب سياسات غير تقليدية تهدف إلى تعزيز الصادرات والنمو، واستقرت الليرة عند 13.62 مقابل الدولار منخفضة من 13.2890 عند الإغلاق.

وكانت العملة التركية قد صعدت نحو 4.7% إلى 13.15، وفقدت الليرة 44 % من قيمتها مقابل الدولار العام الماضي.

أردوغان
الليرة التركية

أردوغان يتعهد بأن تركيا ستخفض الأسعار

كما تعهد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بأن تركيا ستخفض الأسعار في أقرب وقت ممكن، وجاء التعهد بعد ارتفاع معدل التضخم السنوي لأكثر من 36% في ديسمبر كانون الأول بسبب أزمة العملة الناجمة عن سياسته غير التقليدية بشأن خفض أسعار الفائدة.

وقال أردوغان في كلمة أمام أعضاء بالبرلمان من حزب العدالة والتنمية الحاكم إن أرقام التضخم لا تتماشى مع الواقع الاقتصادي في تركيا وإنه يأمل أن تتحقق فوائد السياسة الاقتصادية لأنقرة خلال الصيف.

أردوغان
أردوغان

وكان البنك المركزي التركي أن فائض ميزان المعاملات الجارية بالبلاد تحول إلى عجز في نوفمبر تشرين الثاني بلغ 2.681 مليار دولار.

ويزيد هذا الرقم عن توقعات رويترز لعجز 2.675 مليار. وكان ميزان المعاملات الجارية قد سجل في أكتوبر تشرين الأول فائضا 3.136 مليار دولار.

وفي 2020، بلغ عجز ميزان المعاملات الجارية لتركيا 36.724 مليار دولار.

وفي نهاية العام الماضي، أكد وزير المالية التركي نور الدين نباتي أن التقلبات الحالية في الليرة لا تبعث على القلق وإنها ستعود إلى المستويات العادية.

وفي مقابلة صحفية، كرر نباتي أيضا القول بأنه لم تكن هناك أي تدخلات مباشرة أو غير مباشرة عندما أٌعلن عن نموذج اقتصادي جديد دفع الليرة لتسجيل انتعاش قوي.