مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

‏اليونان تتسلم أول دفعة من طائرات رافال المقاتلة من فرنسا

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الدفاع اليونانية الأربعاء أنه سيتم تسليم الدفعة الأولى من طائرات “رافال” فرنسية الصنع إلى سلاح الطيران اليوناني.

وكانت قد تسلمت اليونان قبل ذلك طائرات “رافال” فرنسية الصنع، في مقر الجناح القتالي رقم 114 لسلاح الطيران في تاناجرا.

وستتمكن الطائرات الست الأولى (من إجمالي 24 طائرة مقاتلة فرنسية ستحصل عليها القوات الجوية اليونانية) من تغطية الاحتياجات التشغيلية على الفور، إذ استكمل طياروها بالفعل تدريبهم في فرنسا.

اليونان
طائرات مقاتلة

اليونان تشتري طائرات رافال فرنسية لتعزيز قدراتها في مواجهة تركيا رغم استئناف الحوار بين البلدين

وقررت وزارة الدفاع أن يكون رئيس الأركان العامة للقوات الجوية اليونانية، الجنرال جورجيوس بليوميس، حاضرا لتسلم دفعة طائرات الرافال.

ومن المقرر أن تتسلم اليونان الـ 12 طائرة رافال المتبقية – التي تم شراؤها بالفعل – خلال العامين المقبلين.

وتبلغ كلفة العقد حوالى 2,5 مليار يورو ويشمل تقديم باريس 12 طائرة مستعملة كانت بحوزة سلاح الجو الفرنسي، إضافة إلى ست طائرات جديدة من مصنع الطائرات “داسو أفييشن”، وكذلك الدعم اللوجستي والأسلحة ذات الصلة.

اليونان

وفي غضون ذلك، من المتوقع أن تبدأ اليونان في الأيام القليلة المقبلة إجراءات شراء ستة مقاتلات إضافية من نفس الطراز، بحيث يصبح العدد الإجمالي لطائرات رافال سربا كاملا من 24 طائرة.

وأفادت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي أثناء زيارة إلى العاصمة اليونانية للمشاركة في حفل توقيع العقد، عن “شراكة تشغيلية كثيفة للغاية” وأشادت بـ”نجاح كبير” لطائرات رافال التي تم بيعها للمرة الأولى إلى دولة أوروبية تسعى فرنسا إلى إعادة تركيز صادراتها وتعاونها معها.

ويذكر أنه تمت مناقشة هذا العقد في وقت قياسي بين الحكومتين. واتخذ رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قرار بدء المفاوضات في أيلول/سبتمبر، ردا على عمليات التنقيب واستعراضات القوة التي تقوم بها تركيا في المياه المتنازع عليها مع اليونان وقبرص.

وعلى مستوى المفاوضات لم تحقق الجارتان، العضوتان في حلف شمال الأطلسي، تقدما يذكر خلال 60 جولة من المحادثات في الفترة من 2002 وحتى 2016.