مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

سويسرا تحرج بطل كأس العالم وتصل لربع النهائي بعد أكثر من نصف قرن

نشر
الأمصار

تستمر بطولة أمم أوروبا “يورو 2020” في تفجير مفاجآت مدوية، وتؤكد في كل جولة، صعوبة توقع من الفائز بهذه النسخة من البطولة.

تأتي أكبر المفاجآت بأقدام منتخب سويسرا، الذي استطاع التعادل مع منتخب فرنسا، بنتيجة 3-3، خلال أحداث اللقاء الذي استمر لـ 120 دقيقة، لتنتقل المباراة إلى الجزء الأصعب وهو ركلات الجزاء الترجيحية، والتي فاز بها المنتخب السويسري 5-4، ليقصي أحد أقوى المنتخبات الأوروبية من البطولة.

أستحق منتخب سويسرا الفوز والإشادة بالأداء الذي قدمه، خاصة وأن فرنسا كانت متقدمة 3-1، حتى الدقيقة 81 من عمر اللقاء، قبل أن يتعادل المنتخب السويسري في الدقيقة 90، على ملعب ناشيونال، في بوخاريست.

مواجهة خارج التوقعات

جاء التقدم في بداية المباراة لصالح منتخب سويسرا بقدم هاريس سيفيروفيتش، في الدقيقة 15 من عمر الشوط الأول، واستطاعت سويسرا الإمساك بزمام الأمور حتى الدقيقة 57 من الشوط الثاني، والتي أحزر فيها كريم بنزيما، هدف التعادل، وتبعها بنزيما، بهدف ثاني ليعزز النتيجة لصالح فرنسا، وأكدها بول بوجبا بهدف ثالث في الدقيقة75.

قاتل منتخب سويسرا على المباراة، ليحرز هاريس سيفيروفيتش، الهدف الثاني له وللمنتخب السويسري في الدقيقة 81، لتصبح النتيجة 3-2 لصالح فرنسا، ويأتي التعادل بقدم ماريو جافرانوفيتش، في الدقيقة 90، ويستعيد المنتخب السويسري، زمام الأمور مرة أخرى ليصل بالمباراة إلى ضربات الجزاء الترجيحية، والتي رجحت فوز المنتخب السويسري، بعد إهدار إمبابيه، الركلة الأخيرة.

بطل كأس العالم في موقف محرج

حمل منتخب فرنسا لقب بطل كأس العام 2018، بعد أداء قوي من لاعبيه، حتى أطلقت الجماهير على الموهبة الفرنسية “إمبابيه” لقب أمل كرة القدم، والذي أضاع أحلام الفرنسيين مع ضياعه لركلة الجزاء التي تسببت في خروج المنتخب الفرنسي، لتصبح أول مرة يفشل فيها منتخب فرنسا، في الوصول لربع نهائي بطولة كبرى، منذ خروجها من دور المجموعات في كأس العالم 2010 بجنوب أفريقيا، لتتأكد أزمة المنتخب الفرنسي مع الأشواط الإضافية، فقد تم إقصاء حامل لقب كأس العالم في آخر 3 مباريات، لعبوا فيها وقتًا إضافيًا في البطولات الكبرى، سواء في كأس العالم أو أمم أوروبا.

سويسرا في ربع النهائي بعد أكثر من نصف قرن

كسر منتخب سويسرا التوقعات، وتأهل للمرة الأولى منذ 67 عاما، لربع نهائي بطولة كبرى، وتحديدا من وقت خوضه ربع نهائي مونديال 1954، والذي خسره ضد النمسا 5-7.

وهي المرة الأولى التي يسجل منتخب سويسرا 3 أهداف في مباراتين متتاليتين ببطولة كبرى، منذ مونديال 1954، حيث أنها استطاعت في ختام دور المجموعات الفوز على تركيا 3-1.

يصعب التوقع بنتيجة المباراة القادمة بين سويسرا وإسبانيا، خاصة بعد الأداء القوي للمنتخب السويسري أمام فرنسا، لتصبح الجماهير ومتابعي البطولة الأعلى مشاهدة بعد كأس العالم، في انتظار المباراة المرتقبة، والتي ستقام مساء يوم الجمعة 2يوليو/تموز المقبل، على ملعب كريستوفسكي، بسانت بطرسبرج.