مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هاتفيًا.. أمير قطر يبحث مع رئيسة المفوضية الأوروبية سبل التعاون المشترك

نشر
الأمصار

استقبل الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر، اتصالا هاتفيًا، مساء اليوم الخميس، من أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية.

 

وبحث الطرقان خلال الاتصال مجالات التعاون بين دولة قطر والاتحاد الأوروبي وأوجه تعزيزها وتطويرها، إضافةً إلى تبادل وجهات النظر حيال أبرز التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية.

 

وفي سياق منفصل، التقى وزير الخارجية القطري الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ويسلمه دعوةً للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز في قطر، وتأكيدٌ على ضرورة تعزيز التعاون بين طهران والدوحة بما يخدم “تحقيق الأمن في المنطقة”.

وتسلم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الخميس، دعوةً رسميةً من أمير دولة قطر للمشاركة في قمة الدول المصدرة للغاز، وذلك خلال استقباله وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني.

من جانبه، قال وزير الخارجية القطري إنّ بلاده “عازمة على مضاعفة جهودها لتعزيز مستوى العلاقات مع الجمهورية الإسلامية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية”.

 

وأشار وزير الخارجية القطري إلى أنّ قطر تتفق أيضاً مع إيران على أنّ “وجود القوات الأجنبية في المنطقة له آثار سلبية”، معرباً عن اعتقاده بأنّ “دول المنطقة يجب أن تسلك طريق السلام والتقدم بالاعتماد على التعاون الإقليمي”.

 

كذلك اجتمع وزير الخارجية القطري مع نظيره الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، وأجريا “نقاشاً مثمراً” حول آخر مستجدات القضايا الإقليمية، وفق ما كتبه وزير الخارجية القطري في تغريدة في “تويتر”.

وأكد “على ثوابت السياسة القطرية المبنية على حسن الجوار والحوار البناء، خاصةً في الظروف التي تتطلب بناء الجسور للتوصل إلى حوار سياسي يهدف إلى تحقيق الاستقرار المنشود في المنطقة”.

 

وتباحث الوزيران الإيراني والقطري في اجتماعهما بشأن العلاقات الثنائية ومستجدات الأوضاع في المنطقة، والوضع في كل من أفغانستان واليمن.

 

وأعرب وزير الخارجية القطري عن قلقه من زيادة التوترات التي حصلت مؤخّراً في المنطقة، معتبراً أنّ “أزمة اليمن لا تحل بالطرق العسكرية، بل يجب أن نصل إلى الحل عن طريق الحوار. وهذا الوضع القائم ليس في مصلحة أي من الأطراف”.