مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

‏رئيسة وزراء الدنمارك تعلن الموافقة على نشر قوات أمريكية على أراضي بلادها

نشر
الأمصار

أعلنت مته فريدريكسن ‏رئيسة وزراء الدنمارك، الخميس، الموافقة على نشر قوات أميركية على أراضي بلادها.

الدنمارك
رئاسة الوزراء في الدنمارك

وقالت وسائل إعلام أمريكية، الأربعاء، إن هناك ‏معدات عسكرية أميركية وصلت إلى ألمانيا في طريقها إلى رومانيا، وقبل ذلك قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن، إرسال 3 آلاف جندي أمريكي لنشرهم في ألمانيا وبولندا ورومانيا، أعلنت وسائل إعلامية، أن الجيش الأميركي سينشر قواته في أوروبا الشرقية خلال الأيام المقبلة، وكان قد أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنّه سيُرسل عددًا صغيرًا من الجنود الأمريكيّين إلى أوروبا الشرقيّة “قريبًا”، وسط تصاعد التوتّر مع موسكو في شأن أوكرانيا.

وقال بايدن لصحفيّين لدى نزوله من الطائرة بعد عودته من جولة في بنسلفانيا (شرق)، “سأرسل قوّات إلى أوروبا الشرقيّة ودول حلف شمال الأطلسي في المدى القريب. ليس عددًا كبيرًا” من القوّات.

وكانت الولايات المتحدة وضعت 8500 جندي في حالة تأهّب لتعزيز الحلف الأطلسي، وشدّد بايدن مجدّدًا على أنّه لن يرسل قوّات أمريكيّة إلى أوكرانيا التي ليست عضوًا في التحالف العسكري.

الدنمارك
الرئيس الأميركي جو بايدن

وسيُشكّل إرسال قوّات إلى دول أوروبا الشرقيّة وسيلة إضافيّة للضغط على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي تعتقد الإدارة الأمريكيّة أنّه قد يشنّ هجومًا على أوكرانيا في فبراير، وأكد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن الجيش الأمريكي لن يشارك في أي عمل عسكري على أراضي أوكرانيا، التزاما بتوجيهات الرئيس جو بايدن.

وقال: “أوضح الرئيس جو بايدن بشكل لا لبس فيه، أنه لا يخطط لإرسال أي قوات إلى أوكرانيا للمشاركة في عمليات عسكرية هناك”، من جهته، قال رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارك ميلي في وقت سابق، إن “الولايات المتحدة لا تحتفظ بقوة عسكرية دائمة في أوكرانيا، بل بمجموعة صغيرة من المستشارين”.

الدنمارك تقرر سحب قواتها من مالي بناء على طلب المجلس العسكري

وقبل ذلك أعلن وزير خارجية الدنمارك، جيبي كوفود، أن بلاده قررت سحب جنودها من مالي بناء على طلب من المجلس العسكري الحاكم هناك، بحسب ما أفادت به وكالة الأنباء الدنماركية “ريتزاو”.

وصرحت هيئة الإذاعة الدنماركية (دي آر) بأنه سيتم سحب حوالي 90 جنديا وعدد من الأطباء، كانوا وصلوا إلى مالي قبل نحو أسبوع.

وطالب المجلس العسكري في مالي في وقت سابق القوات الدنماركية الخاصة بمغادرة البلاد “فورا”.

وأشارت الحكومة الانتقالية مطلع الأسبوع الجاري إلى أنه تم نشر القوات، التي تساعد البلاد في مواجهة الجماعات الإرهابية كجزء من بعثة تاكوبا الأوروبية، دون موافقة باماكو.