مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الجيش الأوكراني: قوات روسية أطلقت النار على قرية شرقي البلاد

نشر
أوكرانيا تتهم روسيا
أوكرانيا تتهم روسيا بالهجوم على قرية

قال الجيش الأوكراني، الخميس، إن قوات روسية أطلقت النار على قرية في منطقة لوهانسك شرقي البلاد.

وذكر مصدر دبلوماسي لرويترز أن مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوروبا سجلوا عدة وقائع قصف على طول خط التماس بين المتمردين المدعومين من روسيا والقوات الحكومية في شرق أوكرانيا اليوم الخميس.

وقال الانفصاليون في وقت سابق إن قوات كييف قصفت أراضيهم بقذائف المورتر، مما أدى إلى تصعيد التوتر وسط مواجهة بين روسيا والغرب. واتهمت الحكومة الأوكرانية بدورها المتمردين باستخدام المدفعية.

فيما نفت القوات الحكومية في أوكرانيا اليوم الخميس الاتهامات الخاصة باستهداف مواقع انفصالية في شرق البلاد.

وقال الضابط المسؤول عن التواصل مع وسائل الإعلام لرويترز “على الرغم من حقيقة أن مواقعنا تعرضت لإطلاق نار بأسلحة محظورة، منها مدفعية عيار 122 ملليمترا، فإن القوات الأوكرانية لم تفتح النار ردا على ذلك”.

واتهم مسؤول أمريكي في البيت الأبيض، روسيا بنشرت 7 آلاف جندي إضافي على حدودها مع أوكرانيا، مؤكدا محاولات موسكو لاختلاق ذريعة زائفة لغزو هذا البلد.

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتز، قد طالبا روسيا بخطوات عملية لخفض التصعيد مع أوكرانيا.

واتفق شولتس على أن الوضع في المنطقة خطير للغاية نظرا للزيادة الهائلة في القوات الروسية في المنطقة الحدودية مع أوكرانيا.

كما أكد شولتس وبايدن ضرورة الدخول في حوار بناء حول مسائل الأمن الأوروبي، وتنفيذ اتفاقيات “مينسك” بدعم من ألمانيا وفرنسا، لإحراز تقدم في صيغة نورماندي.

ويعبّر الغربيون منذ أسابيع عن قلقهم من خطر حصول غزو روسي وشيك بعدما حشدت موسكو أكثر من 100 ألف جندي عند الحدود الأوكرانية وأجرت تدريبات عسكرية عدة، في وضع متفجر تسبّب بأسوأ أزمة بين الغرب وموسكو منذ انتهاء الحرب الباردة.