مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس موريتانيا يجتمع مع نظيره النيجري في بروكسل

نشر
الأمصار

عقد رئيس  موريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني امس اجتماعا، بمقر المجلس الأوروبي في بروكسل، مع رئيس النيجر محمد بازوم والمستشار الألماني أولاف شولتس، لبحث الأوضاع الأمنية والتنموية في منطقة الساحل.

وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء، فإن هذا اللقاء يجسد تقدير القادة الأوروبيين لرئيس موريتانيا ونظيره النيجري كشريكين يتمتعان بإرادة صلبة، لضمان الأمن الإقليمي وكقائدي بلدين ديموقراطيين ينعمان في منطقة الساحل بالأمن والاستقرار.

ويشارك  الغزواني حاليا في القمة الإفريقية الأوربية، المنعقدة في العاصمة البلجيكية بروكسيل، لبحث عدد من الملفات الأمنية والاقتصادية ذات الاهتمام المشترك بين القارتين.

جدير بالذكر، أنه قال رئيس موريتانيا، محمد ولد الشيخ الغزواني، مساء اليوم الاثنين، إن موريتانيا  تتوفر على إمكانات كبيرة من الموارد المتجددة تصل إلى  4 آلاف GW.

رئيس موريتانيا

وأضاف ولد الغزواني إن بلاده وقعت على مذكرات تفاهم مع شركات دولية لإقامة مشاريع لإنتاج الهدروجين الأخضر على نطاق واسع، مضيفا أن هناك مشاريع أخرى قيد الدراسة مع شركاء آخرين، الهدف منها هو تصدير الطاقة النظيفة إلى جانب إنتاج  هيدروجين بتكلفةمنخفضة مخصصة للسوق المحلي.

جاء ذلك، خلال كلمة له في لقاء تحضيري  للقمة  المرتقبة لمنتدى الأعمال الأوروبي الافريقي التي ستنظم يومي 17 و 18 في العاصمة البلجيكية  بروكسل، حول أهمية الهيدروجين الأخضر، ودوره الأساسي في إزالة الكربون من قطاع الشحن البحري.

وأضاف الرئيس الموريتاني خلال اللقاء  أن التغير المناخي يهدد مستقبل البشرية جمعاء وأنه يجب التحرك بسرعة لمواجهة هذا التحدي الذيأسهم في تقليص قدرة المجتمعات على الصمود وفاقم من الظروف المعيشية الصعبة، وفق تعبيره.


أخبار أخرى..

أعلنت شركة تابعة للحكومة الموريتانية، اليوم الاثنين، انتشال شخص على قيد الحياة بعد 4 أيام من انهيار بئر للتنقيب عن الذهب عليه.
موريتانيا
موريتانيا
وقالت شركة “معادن موريتانيا” في بيان لها إن فرق الإنقاذ تمكنت من انتشال المنقب حمود عبد الكريم الذي كان برفقة 7 منقبين آخرين عند انهيار البئر.
وأوضح البيان إن عمليات الإنقاذ المستمرة منذ يوم الخميس الماضي في منطقة “أصبيبرات” قادت فجر اليوم إلى العثور على 5 منقبين من أصل الثمانية المفقودين.
وتابعت الشركة أن فريقا طبيا قدم الإسعافات الأولية لعبد الكريم قبل أن يتم نقله إلى العاصمة نواكشوط.
وأشار البيان إلى أنه تم استخراج جثث المنقبين الأربعة، بينما تتواصل عمليات البحث عن باقي المفقودين.
وفي عام 2018، سمحت السلطات بالتنقيب اليدوي عن الذهب السطحي في مناطق واسعة من شمالي موريتانيا.
ويواجه المنقبون عن الذهب السطحي شمالي موريتانيا مخاطر متعددة، بينها الانهيارات التي تحدث من حين لآخر للحفر العميقة التي يحفرونها للبحث عن الذهب التي كثيرا ما تتسبب في وفيات وإصابات.