مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

البنتاجون: القصف واستهدف مناطق سكنية والحصار لكييف وخاركيف يتسبب بأزمة

نشر
البنتاجون
البنتاجون

أعلنت وزارة الدفاع في الولايات المتحدة البنتاجون، الثلاثاء، أن القصف الروسي استهدف مناطق سكنية والحصار الروسي لكييف وخاركيف يتسبب بأزمة انسانية وقد اطلعنا على تقارير استخدام الجيش الروسي قنابل انشطارية.

 وأضاف النتاجون، أن الروس يتقدمون في أوكرانيا على ثلاثة محاور ويواجهون مقاومة شرسة وأن سلاح الجو الروسي عجز عن السيطرة على الاجواء الأوكرانية رغم إطلاقه قرابة 400 صاروخ.

وتابع البنتاجون، أن مساعداتنا العسكرية للقوات الأوكرانية وصلت إليها والمزيد منها في الطريق والأسلحة التي وصلت الى الأوكرانيين تتضمن صواريخ مضادة للمدرعات من نوع "جافلين".

وفي ذات السياق، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، إن روسيا قتلت أكثر من مئة مدني في عملياتها بأوكرانيا وعلى الرئيس الروسي بوتين وقف العمليات في أوكرانيا "دون شرط".

وأضاف بلينكن، يجب أن نضغط على روسيا لدفعها لأحترام حقوق الإنسان، وأن الأنتهاكات الروسية في أوكرانيا "تتزايد ساعة بعد ساعة" وتصيب المستشفيات والمدارس ونحن نقترح استبعاد روسيا من مجلس حقوق الإنسان.

وفي نفس اليوم، أعرب بلينكن، عن شكره لتركيا على دعمها القوي، دفاعا عن أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها، وجاء هذا خلال اتصال هاتفي أجراه بلينكن مع نظيره التركي مولود تشاووش أوغلو مساء اليوم الاثنين، حسبما أفاد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس.

وأوضح المتحدث الرسمي أن بلينكن أعاد التأكيد على إدانته لهجوم روسيا على أوكرانيا الذي تم بشكل متعمد وبدون أي استفزاز أو تبرير، معربا عن امتنانه لتضامن الحلفاء والشركاء في مواجهة هذه الأزمة.

وأشار برايس إلى أن وزير الخارجية الأمريكي أعرب أيضًا عن امتنانه لمواصلة تركيا تنفيذ اتفاقية مونترو وتصريحات الوزير تشاووش أوغلو بهذا الصدد مؤخرًا.

أخبار أخري..

وزير خارجية أوكرانيا يطالب برد عالمي على الهجوم الروسي

شدد وزير خارجية أوكرانيا، دميتري كوليبا، اليوم الثلاثاء، على أن الهجوم الروسي  يحتاج إلى رد عالمي، محذرا من أن الأمن في أوروبا مرهون بنتائج الحرب على أوكرانيا.

وطالب وزير الخارجية الأوكراني بفرض مزيد من العقوبات على روسيا بعد قصفها لمدينة خاركيف، ثاني أكبر المدن الأوكرانية، داعيا لفرض عزلة دولية كاملة على روسيا.