مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الشركة السودانية القابضة للكهرباء تكشف عن أسباب انقطاع التيار المتكرر

نشر
الأمصار

عزا المدير العام في الشركة السودانية القابضة للكهرباء في السودان المهندس عثمان ضو البيت قطوعات الكهرباء لوجود عجز بين الانتاج الحالي للكهرباء واحتياجات المستهلكين.

وقامت الشركة السودانية القابضة للكهرباء في السودان برفع تعريفة الكهرباء مما أدى إلى تضرر العديد من القطاعات ولا سيما القطاع الزراعي فقامت العديد من الاحتجاجات ومنها احتجاجات مزارعي الشمالية  والذين قطعوا شريان الشمال بعد قرار الشركة السودانية القابضة للكهرباء.

ولم تنخفض أسعار الكهرباء نتيجة الوقفات رغم وعود الشركة السودانية القابضة للكهرباء بإلغاء التعريفة، ومما زاد المكلا الانقطاعات المتكررة من قبل الشركة السودانية القابضة للكهرباء.

جدير بالذكر، أنه توجد تحركات إفريقية مكوكية قام بها  عضو مجلس السيادة الانتقالي، الفريق بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر إبراهيم، ضمن جولة شملت كل من جمهورية السنغال، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، المملكة المغربية وجمهورية النيجر من أجل تعزيز العلاقات بين هذه الدول وتطوير التعاون المشترك بينها والسودان فيما يخدم مصالح الطرفين التقى خلالها بقادة هذه الدول كما تفقد أوضاع الجاليات السودانية المقيمة فيها.

تسليم رسائل

عضو مجلس السيادة الذي التقى قادة تلك الدول وسلمهم  رسائل خطية من رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية وتطوير التعاون المشترك، بينها والسودان، قدم تنويراً ضافياً حول مجمل الأوضاع بالبلاد، والجهود المبذولة للتوصل إلى توافق وطني، لتشكيل حكومة كفاءات مستقلة، لقيادة البلاد خلال الفترة الانتقالية، وصولاً إلى موعد الانتخابات مؤكدا حرص القيادة في السودان، على دعم وإنجاح عملية حوار سوداني شامل يضم القوى السياسية والمجتمعية، بغية التوصل إلى اتفاق مرضي بشأن إدارة ما تبقى من الفترة الانتقالية.


عودة فاعلة

ويؤكد المختص في الشئون الإفريقية مكي المغربي أن جولة الفريق بحري مهندس مستشار إبراهيم جابر تشكل عودة فاعلة للدبلوماسية السيادية في السودان، وقال المغربي خلال النظام السابق كانت توجد دبلوماسية رئاسية وخدمت قضايا السودان فيما يتعلق بالعقوبات الاقتصادية والحصار المفروض على السودان ونجحت في ذلك وأن كانت فيها بعض جوانب الإخفاقات ولكن على أقل تقدير كانت تشكل قناة ارتباط مباشر وفاعل بين السودان وعدد من الدول بطريقة الارتباط بين القمه والقمة.