مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

حاملة الطائرات الأميركية يو إس إس تصل إلى مياه البحر الأسود

نشر
حاملة الطائرات الأميركية
حاملة الطائرات الأميركية

وصلت حاملة الطائرات الأميركية يو اس اس هاري ترومان إلى مياه البحر الأسود للتدخل في حال طلبت تركيا ذلك للسيطرة على مضايقها.

ذكرت صحيفة "كاثمريني" اليونانية، أنه مع استمرار العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، تشعر اليونان بالوجود البحرى القوى لكل من القوات البحرية الأمريكية والروسية حولها.

وأشارت الصحيفة، اليوم الخميس، إلى أن ثمانية طرادات تابعة للبحرية الروسية تبحر جنوب بيلوبونيز، فى جنوب اليونان، بينما تتحرك حاملة الطائرات الأمريكية هارى إس ترومان من البحر الأدرياتيكى إلى الجنوب.

حاملة الطائرات الأميركية

وفى غضون ذلك، لا يزال هناك قلق متزايد فى أثينا بشأن مصير السكان من أصل يونانى فى ماريوبول فى جنوب أوكرانيا وسط تقارير حو مقتل عشرة يونانيين فى المدينة فى مطلع الأسبوع.

ونوهت الصحيفة بأن طائرة يونانية أقلت من بوخارست 50 مواطنًا يونانيًا وقبرصيًا تمكنوا من الفرار من أوديسا وكييف.

بداية بناء حاملة الطائرات يوإس إس

يو إس إس هاري ترومان (CVN - 75) هي حاملة طائرات تابعة لبحرية الولايات المتحدة الأمريكية و مسماة باسم الرئيس الأمريكي الـ 33 هاري ترومان.

 حضر حفل الافتتاح الرئيس الأمريكي بيل كلنتون وألقى حينها كلمة قبل الافتتاح احتفالاً بتلك المناسبة التي حضرها شخصيات سياسية وعسكرية مهمة أخرى.

و بعد سنة 2001 دخلت حاملة الطائرات يو إس إس هاري ترومان (CVN - 75) في حروب مثل حرب أفغانستان و حرب العراق.

وتعد حاملة الطائرات "يو إس إس هاري ترومان" واحدة من 10 حاملات طائرات نووية من طراز "نيميتز" تابعة للأسطول الأمريكي، بحسب موقع "نيفي ريكوجنيشن" البلجيكي.

وبدأ الإعداد لبناء حاملة الطائرات الأمريكية العملاقة "يو إس إس هاري ترومان" عام 1989، وتم وضع العارضة وبدء بنائها في عام 1993، وتم إطلاقها في 1996، بينما بدأت العمل رسميا في يوليو/ تموز 1998.

تعمل السفينة العملاقة بالطاقة النووية التي يتم توليدها من مفاعلين نووية يقومان بتشغيل 4 محركات رئيسية لتشغيل 4 رفاصات (مراوح الدفع التي تتكون كل منها من 5 ريش).

تمتلك "يو إس إس هاري ترومان" 4 مدارج مزودة بـ 4 منصات إطلاق للطائرات و4 مكابح للسيطرة على الطائرات أثناء الهبوط.

طول "هاري ترومان" 332.8 أمتار وعرض سطح السفينة 78.3 أمتار وعرضها عند سطح الماء 40.8 أمتار، بينما يصل عمق غاطس السفينة (الجزء المغمور منها) إلى 11.7 أمتار.

يصل وزن السفينة بكامل حمولتها إلى نحو 100 ألف طن وتصل سرعتها القصوى إلى 30 عقدة (نحو 56 كلم/ الساعة).


حاملة الطائرات الامريكية حامائددرات الأمريكية