مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الدكتور رائد العزاوي يكشف إمكانية تدخل أوروبا عسكريًا في الحرب الروسية على أوكرانيا

نشر
الأمصار

قال الدكتور رائد العزاوي، رئيس مركز الأمصار للدراسات، إن الأوروبيون ينظرون إلى الأزمة الحالية في أوكرانيا بأنها أزمة لم تحدث منذ الحرب العالمية الثانية ومنذ تسعينات القرن الماضي.

وتابع العزاوي عبر قناة الحرة، أن مؤتمر فرساي اليوم سيساهم في فهم طبيعة الحرب في أوكرانيا، كما سيبحث دخول جورجيا وأوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي بطريقة أكثر هدوءًا.

وأكمل رئيس مركز الأمصار للدراسات، أنه لا زال الأوروبيون يعتقدون بأن هناك خطأ ارتكب من قبل الرئيس بوتين، سيؤدي في نهاية المطاف إلى عواقب وخيمة على روسيا أولًا، وثانيًا سيضر بالاتحاد الأوروبي ولهذا يتعاملون بكل هدوء مع هذه الأمور.

وأردف العزاوي، أن خيار التصعيد العسكري وإرسال الطائرات إلى أوكرانيا أصبح غير مجدي بالنسبة إلى صانع القرار في أوروبا، مؤكدًا أن استمرار العقوبات على روسيا ورئيسها في الوقت الحالي هو قرار قادة أوروبا خلال الفترة الحالية، وأن هناك فرصة أمام الرئيس بوتين، عندما يلتقي وزير خارجيته مع نظيره الأوكراني ويناقشان سبل الخروج من الأمة.

وأضاف العزاوي، أن المشكلة الكبرى الأن أمام الحالة الانسانية الكبيرة التي تشهدها أوكرانيا، والتي يرفضها العالم، موضحًا أن الرئيس بوتين يسير إلى حافة النهاية ونقطة الهاوية في الوقت الحالي، وأن الصين في الوقت الحالي تقف موقف المشاهد والمحايد لأنها تخشى أن تخسر بشكل كبير في هذه الحرب الدائرة. 

بالفيديو.. رائد العزاوي يكشف الدور العربي في الصراع الروسي الأوكراني

وكان قد كشف الدكتور رائد العزاوي، رئيس مركز الأمصار للدراسات، أنه شكلت الأزمة في أوكرانيا متغيرات كثيرة وخاصة في المنطقة العربية، ولا سيما أن أوكرانيا قريبة على الحدود، ولذلك تحتاج الدول العربية إلى مشروع عربي واضح لبناء المنطقة بعد الأحداث الحالية.

واكد العزاوي، أنه لا يزال بوتين يعتقد أنه قادر على إنهاء الأزمة الأوكرانية بقوة السلاح، ولكن في النهاية سيجلس الجميع كسيناريو متوقع على مائدة المفاوضات ولكن بأسس جديدة متغيراتها في المنطقة متعددة.

وأضاف رئيس مركز الأمصار للدراسات، أن المنطقة العربية تحتاج إلى مشروع عربي ويعتبر موقف الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والجزائر وإلى حد ما قطر يبين أنه فرصة أن نعود كقوة إذا حدث استقطاب أخر أو قطبية أخرى غير الولايات المتحدة الأمريكية أن يكون العرب لهم دور، ولذلك نحتاج إلى إعادة فهم لدورنا العربي.

وبين العزاوي، أن إيران تعتقد أن انتصار بوتين يمكن أن يعطيها فرصة أكبر في سوريا وفي اليمن، وتركيا تعتقد أنها يمكن أن تكاتف روسيا من خلال تواجدها في سوريا وفي ليبيا.

ويرى العزاوي أن موقف العرب المشترك بدأ أن يتكون فهناك اتصالات مباشرة بين القادة العرب وبوتين، وهناك حديث عن ارتفاع أسعار الوقود وتعويض عن النقص الحاصل في الغاز، كما أن وجود الإمارات في مجلس الأمن تعتبر فرصة جيدة من أجل بناء شكل جديد من العلاقات مع محيطنا الدولي.