مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كوليبا: روسيا ليست في موقف يسمح لها بإعلان وقف إطلاق النار

نشر
الأمصار

أكد وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا، الخميس، أنه مستعد للاستمرار في الحوار مع نظيره الروسي، سيرجي لافروف، لتحرير أراضي بلاده، لكنه أعلن عدم "حدوث أي تقدم على صعيد وقف إطلاق النار".

وقال وزير الخارجية الأوكراني، في أعقاب لقاء مع نظيره الروسي في تركيا، إن "الاجتماع مع وزير الخارجية الروسي كان سهلا وصعبا، لكن للأسف لا يمكننا وقف الحرب".

وزير خارجية أوكرانيا 

وتابع كوليبا: "أتيت أنا ونظيري الروسي إلى الاجتماع بتوقعات مختلفة، ولدينا مهمتان هما إقامة ممرات إنسانية والتوصل لهدنة 24 ساعة".

وأشار وزير الخارجية الأوكراني، إلى أنهم "جاهزون للمسار الدبلوماسي والدفاع عن أراضينا على حد سواء".

واستطرد: "انطباعي هو أن روسيا ليست في موقف يسمح لها بإعلان وقف إطلاق النار"، لافتا إلى أن "قائمة مطالب نظيري الروسي تعني الاستسلام".

 

لافروف يتهم الغرب

ومن جانبه، قال وزير الخارجية الروسي، إن "موسكو تؤيد إجراء أي اتصالات بشأن الأزمة الأوكرانية وتطوير سبل الخروج منها".

وأضاف وزير الخارجية الروسي: "الغرب تسبب في هذا الصراع بإرغام أوكرانيا على الاختيار بين روسيا والغرب، سنحاول ألا نعتمد على الغرب مجددا".

وتابع: "أولئك الذين يزودون أوكرانيا بالسلاح والمرتزقة يجب أن يفهموا خطورة ما يفعلونه".

وبين أن "إنكار أمريكا لمسألة المختبرات البيولوجية في أوكرانيا ليس مفاجأة بالنسبة لنا".

 

تفاصيل اللقاء 

وصل وزيرا خارجية روسيا سيرجي لافروف وأوكرانيا دميترو كوليبا، اليوم الخميس، إلى تركيا حيث سيعقدان أول اجتماع على هذا المستوى منذ الحرب التي اندلعت في 24 فبراير/شباط.

والتقى مسؤولون من كييف وموسكو مرات عدة، لكن هذه هي المرة الأولى التي ترسل فيها روسيا وزيرا لإجراء مناقشات حول هذه الأزمة، في ظل مؤشرات متشائمة من الوصول إلى أي حلول مرضية في ظل تمسك الطرفين بموقفيهما ما جعل البعض يصفه بأنه لقاء "تحقيق المستحيل".

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الأوكرانية مساء الأربعاء أن كوليبا وصل إلى أنطاليا (جنوب تركيا) "لإجراء محادثات بشأن وقف الأعمال العدائية وإنهاء الحرب التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا". وأكد مسؤول تركي وصول لافروف.

وقال كوليبا في مقطع فيديو على فيسبوك إنه "لا يعلق آمالا كبيرة" على المحادثات مع مواصلة روسيا لحملة قصف المدن الكبرى ومحاصرتها.

وأضاف أن نجاح المحادثات سيعتمد على "التعليمات والإرشادات التي يعطيها الكرملين للافروف"، موضحا أنه "لا أعلق آمالا كبيرة عليهم لكننا سنحاول الاستفادة إلى أقصى حد من المحادثات". 

وأسفرت محادثات بين كييف وموسكو حتى الآن عن وقف إطلاق النار مرات عدة وفتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين.