مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

‏وكالة الفضاء الأوروبية: تعليق مشروع "إكسو مارس" بسبب وقف التعاون مع روسيا

نشر
الأمصار

أعلنت ‏وكالة الفضاء الأوروبية، الخميس، عن تعليق مشروع "إكسو مارس" بسبب وقف التعاون مع دولة روسيا.

وفي ذات السياق، أعلنت العاصمة الروسية ‏موسكو عن أسفها لتعليق مهمة "إكسومارس" الروسية الأوروبية إلى المريخ.

وكالة الفضاء الأوروبية تستبعد مهمتها مع روسيا إلى المريخ بسبب الحرب مع أوكرانيا

وقبل ذلك، قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن الإطلاق المزمع لمهمة مشتركة مع روسيا إلى المريخ خلال العام الجاري” مستبعد للغاية” الآن، بسبب العقوبات المرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

وعقب اجتماع لمسؤولين من دولها الأعضاء الـ 22، قالت الوكالة في بيان إنها تقيم عواقب العقوبات على تعاونها مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس".

ونقلت وكالة أسوشيتد برس عن البيان” فيما يتعلق باستمرار برنامج إكسو المريخ، العقوبات والسياق الأوسع يجعل إطلاقه في 2022 مستبعدا للغاية”.

وكانت روسيا أعلنت في 26 فبراير الماضى تعليق التعاون في عمليات الإطلاق الفضائية مع أوروبا ردا على العقوبات.

قال دميتري روجوزين رئيس وكالة "روسكوزموس" الروسية إن الوكالة علقت التعاون مع أوروبا في عمليات الإطلاق الفضائية من قاعدة كورو الفضائية في غويانا الفرنسية ردا على العقوبات الغربية.

وذكر روجوزين في منشور على حسابه على تليغرام "ردا على عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد شركاتنا، تعلق روسكوزموس التعاون مع الشركاء الأوروبيين في عمليات الإطلاق الفضائية من كورو وتسحب فريقها الفنى من غويانا الفرنسية".

روس كوسموس" تحذر من تعليق التعاون الروسى الأمريكى فى مجال الفضاء

وحذر مدير عام مؤسسة "روس كوسموس" الفضائية الروسية، دميترى روجوزين، من تعليق التعاون الروسى الأمريكى فى مجال الفضاء؛ لأنه يؤدى إلى وقف العمل الدولى المشترك على صيانة المحطة الفضائية الدولية وغيره من العواقب الكارثية.

وأضاف روجوزين - حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم)، -: أن "الرحلات الفضائية المتبادلة ليست فكرة واردة منا، بل عبارة عن اقتراح وارد من "ناسا"... وقد اتخذنا هذا القرار المشترك لتعزيز كفاءة أفراد الطاقم الدولى وأمان المحطة، وإذا أرادت إدارة الولايات المتحدة القضاء على العلاقات ليس على الأرض فحسب بل وفى الفضاء لن يستطع أحد إقناعها بالعدول عن ذلك، ولكن الأفضل للولايات المتحدة عدم التوقف عن تعاوننا فى مجال الفضاء."