مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

شئون الحرمين تنهى صيانة أبواب المسجد الحرام استعدادًا لشهر رمضان المبارك

نشر
الحج
الحج

أنهت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي صيانة أبواب المسجد الحرام، لضمان استمرارية جودتها وذلك ضمن الاستعدادات لموسم رمضان هذا العام 1443.

 

وأوضح مدير إدارة التشغيل والصيانة بالرئاسة المهندس عامر اللقماني أن الإدارة استكملت أعمال الصيانة لأبواب المسجد الحرام والمتمثلة في تشحيم المفصلات ومجاري الأبواب والمقابض والكوالين إضافة إلى التأكد من تثبيت المشغولات والمقابض والصدادات ومسامير التثبيت للمفصلات وتركيب الحماية اللازمة من المطاط للباب مبيناً أن أعمال الصيانة تضمنت أيضا الدهانات وفحص الألوان أو وجود أي أضرار بها، وإعادة رش طبقتين دوكو باللون المطلوب للمكان المتضرر بعد تجهيز السطح وذلك بعد طبقة التأسيس اللازمة لأعمال الدهانات وفي النهاية رش طبقة التلميع والحماية للاحتفاظ بالشكل الجمالي لأطول فترة ممكنة، مؤكداً أن فريقًا مُخْتَصًّا من مهندسين وفنيين يشرف على هذه الأعمال للتأكد من تنفيذها وفق أصول فنية متبَعة والتأكد من خلوها من أي عيوب باستخدام أحدث التقنيات وأفضل المواد بالمواصفات العالمية.

 

وأفاد بأن الأبواب تتكون من الهيكل الداخلي وهو عبارة عن إطارات من يتوب الحديد المجلفن لا يقل سماكته عن 3مم مدهون بطبقة حماية عازلة، أما الهيكل الخارجي فهو عبارة عن ألواح من الألومنيوم ذي اللون الذهبي مزينة بالمشغولات ذات الطراز الإسلامي وتختلف مقاسات مساحات الأبواب الرئيسية عن الأبواب الفرعية.

السعودية تمدد تأشيرات الدخول للأوكرانيين دون رسوم أو غرامات

 

أصدرت اليوم الجمعة المملكة العربية السعودية، أمرا ملكيا يقضي بتمديد التأشيرات السياحية والتجارية للمواطنين الأوكرانيين دون رسوم أو غرامات لاعتبارات إنسانية.

وسيكون التمديد تلقائيا دون الحاجة إلى التوجه إلى سلطات الهجرة.


السعودية تستهدف تدشين 110 محطات لقياس جودة الهواء في المملكة


أكد علي بن سعيد الغامدي، الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للرقابة، على الالتزام البيئي في السعودية، أن عدد محطات قياس جودة الهواء التابعة للمركز في جميع مناطق المملكة بلغ أكثر من 90 محطة.

وقال الغامدي، أن المركز يعمل حاليا على زيادة محطات قياس جودة الهواء لأكثر من 200 محطة في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة، إضافة إلى إطلاق المركز لعدة مبادرات تُعنى بقياس التلوث الضوضائي والضوئي الناتج عن الأنشطة البشرية، وفقا لوكالة أنباء السعودية "واس".

وأوضح، عقب حفل تدشين التمرين التعبوي (استجابة 7) المقام بمنطقة تبوك، إن المركز يعمل على إحداث الأثر البيئي الإيجابي المناط بأعماله، من خلال إطلاقه لمثل هذه المشاريع المرتبطة بمبادرات وطنية طموحة.