مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

هولندا تعلن تجميد 400 مليون يورو من الأصول الروسية

نشر
الأمصار

أعلنت دولة هولندا، الثلاثاء، عن تجميد 400 مليون يورو من الأصول الروسية في البلاد وذلك بسبب الاعتداء الروسي على الأراضي الأوكرانية.

وقبل ذلك قررت هولندا تجميد أصول روسية بقيمة 6 ملايين يورو في إطار العقوبات الغربية ضد روسيا على خلفية عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وجاء في رسالة وجهتها وزيرة المالية الهولندية سيجريد كاج إلى البرلمان أن الأصول الروسية بقيمة 4 ملايين يورو تم تجميدها في صناديق وشركات الاستثمار، والأصول بقيمة 1,75 مليون يورو جرى تجميدها في البنوك، إضافة إلى تجميد 340 ألف يورو في صناديق المعاشات التقاعدية.

وزيرة المالية الهولندية

وحثت الوزيرة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الإسراع في "تحديد علاقاتها مع الجهات الخاضعة للعقوبات وتجميد أي أصول تابعة لها بشكل فوري".

عقوبات جديدة تفرضها دول غربية ضد روسيا

تواصل بعض الدول هجومها الواسع ضد روسيا بفرض مزيد من العقوبات ضد كيانات حكومية وأفراد بهدف تضييق الخناق وسعيها الممنهج لتدمير الاقتصاد وسط مخاوف الكثيرين من تضرر الاقتصاد العالمي.

وفرضت السلطات الأسترالية عقوبات على 11 مصرفًا ومؤسسة حكومية روسية أخرى، بما في ذلك صندوق الثروة الوطني ووزارة المالية.
وقال وزير الخارجية الأسترالي ماريس باين:"تشمل قائمة (العقوبات) اليوم صندوق الثروة الوطني لروسيا، ووزارة المالية في الاتحاد الروسي.
 وبالنظر إلى الإدراج الأخير في القائمة البنك المركزي لروسيا، فإن عقوبات أستراليا تؤثر الآن على جميع هياكل الدولة الروسية المسؤولة عن إصدار أو إدارة الديون السيادية"،
بالإضافة إلى ذلك، وسعت أستراليا قائمة الأوليجارشية الروسية المقربة من الرئيس الروسي وأضافت الملياردير أوليج ديريباسكا وفيكتور فيكسيلبيرج، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات رينوفا، إلى القائمة السابقة المكونة من 41 رجل أعمال وعائلاتهم.

من جهتها فرضت اليابان عقوبات إضافية، شملت 15 شخصًا و9 منظمات من روسيا، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية. وسيتم تجميد أصول هؤلاء الأفراد والمنظمات في اليابان.

وتضمنت قائمة العقوبات الممثلة الرسمية لوزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، ونائب وزير الدفاع الروسي يونس بيك إيفكوروف وغيرهم، وكذلك روسوبورون إكسبورت، وطائرات الهليكوبتر الروسية، و"روسنفت إيرو" وغيرها.

كما وسعت هولندا من قائمة عقوباتها، وجمدت الأصول الروسية مقابل 200 مليون يورو، نقلًا عن رئيس البنك المركزي الهولندي كلاس كنوث.

وفي اليوم السابق، ذكر وزير المالية الهولندي، سيجريد كاج، أن البنوك وصناديق الاستثمار والمعاشات التقاعدية في هولندا لديها ستة ملايين يورو من الأصول الروسية المجمدة:"أستطيع أن أقول إننا خلال هذه الفترة جمدنا أو اعتقلنا أكثر من 200 مليون يورو..هذا الرقم قبل أسبوع، وسوف ينمو".

واكتسب الصراع الروسي الأوكراني منعطفًا جديدًا فارقًا، في 21 فبراير، بعدما أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاعتراف بجمهوريتي "دونيتسك" و"لوجانسك" جمهوريتين مستقلتين عن أوكرانيا، في خطوةٍ تصعيديةٍ لقت غضبًا كبيرًا من كييف وحلفائها الغربيين.