مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

الأردن يعتقل مجموعة من النشطاء بعد الدعوات لإحياء ذكرى فض اعتصام 24 مارس

نشر
الأمن الأردني
الأمن الأردني

أعتقلت الأجهزة الأمنية الأردنية، اليوم الخميس، مجموعة من النشطاء، وذلك بعد الدعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لإحياء الذكرى الـ11 لفض اعتصام 24 مارس.

الأمن الأردني

وفي سياق أخر، أدانت وزارة الخارجية وشئون المغتربين في الأردن، الهجوم الإرهابي الذي وقع بالقرب من مطار مقديشو الدولي في الصومال، وأسفر عن وقوع عدد من الوفيات والإصابات.

وأعربت الخارجية الأردنية -في بيان أوردته وكالة بترا الأردنية- عن أحر التعازي للحكومة الصومالية والشعب الصومالي الشقيق ولذوي الضحايا، وتمنياتها بالشفاء العاجل للمصابين.

وكانت قد أعلنت وسائل إعلام صومالية أمس الأربعاء، عن عملية إطلاق نار قرب مطار مقديشو، الأربعاء، بعدما تصدّت قوات الأمن لمسلّحين اقتحموا مجمّعًا في محيط المطار، حسبما أفاد شهود عيان، فيما أعلنت حركة الشباب المتطرّفة أنها تشن هجومًا على مجمع يضم سفارات.

قوات الأمن تتصدى

وقال التلفزيون الوطني الصومالي عبر تويتر إن "قوات الأمن تتصدى لعملية إرهابية عند إحدى البوابات الرئيسية لمجمّع هالان في مقديشو".

وأكدت وسائل إعلام، إطلاق نار في محيط مطار العاصمة الصومالية مقديشو، بينما ذكرت حركة الشباب المتطرفة أن مسلحيها اقتحموا مجمعا عسكريا تضم بعثة الأمم المتحدة وبعثات دبلوماسية أجنبية.

وبحسب ما ذكره موقع Garowe الصومالي الإخباري، أن حركة الشباب تبنت الهجوم على مجمع هالان، مدعية أن مسلحيها قتلوا عددا من جنود من الجيش الصومالي وقوات الاتحاد الإفريقي في نقطة تفتيش عند أحد مداخل المجتمع وتمكنوا من التسلل إلى داخله.

وحتى الآن، لم تعلق الشرطة والأمم المتحدة بعد على هذه الأحداث التي تعد ثاني هجوم كبير على المجتمع منذ ثماني سنوات من قبل الجماعة المتطرفة.

ويضمّ المجمّع مكاتب تابعة للأمم المتحدة ولمنظمات إغاثة وبعثات أجنبية، بالإضافة إلى مقر البعثة العسكرية للاتحاد الإفريقي.
وقال أحمد ضاهر، وهو موظّف في فندق يقع داخل المجمّع، إن "حركة النقل على طول الطريق باتجاه المطار متوقّفة".

حركة الشباب الصومالية

وأعلنت حركة الشباب مسؤوليتها عن الهجوم الإهابي الذي وقع في مقديشيو.

يشار إلى التنظيم المرتبط بالقاعدة دحر من مقديشو عام 2011 بعد هجوم شنته قوة من الاتحاد الإفريقي، لكنّهم ما زالوا يسيطرون على مساحات شاسعة من المناطق الريفية في الصومال، ويشنّون هجمات متكررة في العاصمة.

كما أدانت جامعة الدول العربية، الهجوم الإرهابي علي مطار مقديشيو الدولي بالصومال.

فيما أعلن أمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، عن إدانته بشكل كامل ذلك الهجوم المسلح، الذي استهدف المطار الصومالي، والذي أسفر عن سقوط عدد من الضحايا، وتعليق كافة الرحلات الجوية داخل المطار.