مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

اتحاد المرشحين الرئاسيين بالصومال يرد على تصريحات مفوضية الاتحاد الإفريقي

نشر
الأمصار

أعرب اتحاد المرشحين الرئاسيين عن “قلقه العميق” من رفض رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فقي لقرار طرد ممثله في الصومال، السفير فرانسيسكو ماديرا، الذي اعتبره رئيس الوزراء الصومالي، محمد حسين روبلي “شخصا غير مرغوب فيه”.

وأبدى اتحاد المرشحين الرئاسيين الذي يضم سياسيين صوماليين كبارا من بينهم رؤساء جمهورية، ورؤساء حكومة سابقون في بيان أصدره يوم السبت تأييده لطرد السفير ماديرا، وأشار إلى أن قرار رئيس الوزراء بطرده جاء نتيجة مراجعة شاملة لأعمال ممثل الاتحاد الإفريقي على مدى السنوات  الثمانية الماضية.

وأضاف اتحاد المرشحين الرئاسيين أن وجود السفير ماديرا في الصومال يشكل تهديدا خطيرا على حل الأزمة السياسية بشأن الانتخابات ، حيث انحاز بشكل مباشر إلى الرئيس فارماجو الذي هو من أحد المرشحين للسباق الرئاسي.

وألمح البيان إلى تحذير السفير ماديرا مرارا وتكرارا من التدخل في السياسة الداخلية للصومال لكنه أصر على اتنهاك مهمته الدبلوماسية وانحاز إلى مرشح معين.

وقال البيان: “وفقا للمادة 97 من دستور الصومال المؤقت، فإن مجلس الوزراء برئاسة رئيس الوزراء روبلي هو أعلى هيئة تنفيذية في الحكومة الصومالية. وليس هناك هيئة تنفيذية أخرى بما في ذلك مكتب رئيس الجمهورية لديها صلاحية دستورية لنقض قرار رئيس الوزراء”.

وطلب اتحاد المرشحين بكل احترام من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي سحب بيانه حول موضوع طرد السفير ماديرا، والاعتراف بالقرار الشرعي للحكومة الفيدرالية الصومالية.

وفي النهاية، دعا اتحاد المرشحين رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي إلى تعيين ممثل موثوق للصومال يمكنه تحسين العلاقات بين الصومال والاتحاد، ويتمتع بالحياد في السياسة الداخلية للصومال.

أخبار أخرى..

رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي يستنكر طرد ممثله بالصومال

 

الأمصار

 

أعلن رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقي رفضه قرار رئيس الحكومة محمد حسين روبلي طرد مبعوث الاتحاد الإفريقي السفير فرنسيسكو ماديرا من البلاد.

وقال رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي فقي في بيان إنه يشعر بقلق بالغ إزاء البيان الصادر من مكتب روبلي بخصوص وضع مبعوث الاتحاد الإفريقي ورئيس بعثة الاتحاد في الصومال السفير فرانسيسكو ماديرا.

وأكد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي مجددا ثقته الكاملة بالسفير ماديرا، وتعهد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي بالتزام الاتحاد الأفريقي المستمر بدعم الصومال في سعيها لاستعادة السلام والأمن بشكل دائم.

وكان القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي أمر يوم الخميس بطرد ممثل الاتحاد الأفريقي في البلاد إلا أن الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو رفض القرار واعتبره “غير قانوني”، ومعه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي.