مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مدير عام منظمة الصحة العالمية: إرسال 100 شاحنة يوميًا لتيجراي

نشر
الأمصار

قال تيدروس أدهانوم غيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية ، وهو من إقليم تيغراي، إن الأمم المتحدة رأت أن هناك حاجة إلى إرسال 100 شاحنة يومياً من الإمدادات الإنسانية المنقذة للحياة للإقليم الإثيوبي.

وأكد مدير عام منظمة الصحة العالمية ،  أنه اندلعت الحرب في إقليم تيغراي بين الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي - وهي جماعة هيمنت على السياسة الإثيوبية لما يقرب من ثلاثة عقود - والحكومة في نوفمبر/تشرين الثاني 2020 بعد أشهر من التوتر المتصاعد.

وأضاف مدير عام منظمة الصحة العالمية، أنه أدى الصراع إلى مقتل الآلاف - بما في ذلك مدنيون - في حين أن الملايين بحاجة ماسة للمساعدات الإنسانية، في ظل اتهام الحكومة الفيدرالية بعرقلة جهود الإغاثة.

وبين مدير عام منظمة الصحة العالمية، أنه ثمة مزاعم بأن جميع الأطراف المتحاربة ارتكبت جرائم قتل واستخدمت العنف الجنسي.

وأردف مدير عام منظمة الصحة العالمية،  أنه تصف الأمم المتحدة اليمن بأنه أسوأ أزمة إنسانية في العالم، كذلك، تقول إن 24 مليون شخص في أفغانستان يحتاجون إلى مساعدات إنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وهناك حرب أهلية في سوريا منذ 11 عاماً، أدت إلى قتل نحو نصف مليون شخص وتشريد الملايين.

أما الغزو الروسي لأوكرانيا فقد بدأ قبل 50 يوماً. وكانت منظمة الصحّة العالمية أعلنت الأسبوع الماضي، أن أكثر من مئة هجوم استهدفت الخدمات الصحية في أوكرانيا، مطالبة بوصول المساعدات الإنسانية إلى مدينة ماريوبول التي تحاصرها القوات الروسية.

ووصف ممثلو الادعاء في جرائم الحرب الذين يزورون الموقع الذي شهد مقتل مدنيين في بلدة بوتشا، أوكرانيا بأنها مسرح جريمة، بينما اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن القوات الروسية بارتكاب أعمال إبادة جماعية في البلاد.

أخبار أخرى..

المبعوث الأمريكى للقرن الإفريقى يصل إلى إثيوبيا اليوم

 

الأمصار

 

يصل ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الإفريقي إلى إثيوبيا في وقت لاحق اليوم الأربعاء، لعقد اجتماعات مع مسئولي الحكومة وممثلي المنظمات الإنسانية والشركاء الدبلوماسيين.

 وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إن هذه الزيارة، التي يشارك فيها كذلك ديفيد ساترفيلد نائب المبعوث الخاص للقرن الإفريقي، تأتي في إطار مواصلة جهود الولايات المتحدة للوصول إلى وقف للأعمال العدائية، وضمان وصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وإجراء تحقيقات شفافة في انتهاكات حقوق الإنسان من قبل جميع الجهات الفاعلة، وإيجاد حل تفاوضي للنزاع في إثيوبيا.

أخبار أخرى..

اشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي في الفشقة

كشفت مصادر عسكرية، عن وقوع اشتباكات بين الجيشين السوداني والإثيوبي، خلال الساعات الماضية.

وبحسب “الشرق” أكد مصدر عسكري، أن الحدود السودانية الإثيوبية تشهد اشتباكات بين القوات المسلحة للبلدين بمنطقة الفشقة.