مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية تفرج عن مقعدين بمجلس النواب

نشر
الأمصار

 أعلنت مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية أنها أفرجت عن اثنين من مقاعد أربعة علقتها في السابق بحجة انتهاك الإجراءات الانتخابية.

وأشارت  مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية  في مؤتمر صحفي عقدته في بيدوا، عاصمة ولاية جنوب الغرب إلى أنها اجتمعت مع شيوخ العشائر والمندوبين الانتخابيين الذين انتخبوا العضوين الذين فازا بالمعقدين رقم 204 و103، وذكرت أنهم أبدوا قناعتهم بالكيفية التي جرت بها الانتخابات، لكن المفوضية قررت إعادة الانتخابات الخاصة بالمقعد154.

وقالت  مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية إنها تتوقع الآن أن يستلم النواب من الجنوب الغربي الشهادات وبطاقات العضوية وبحضروا مراسم أداء اليمين الدستورية.

ولم تعلق  مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية  على وضع المقعد الرابع المعلق الذي فاز به حسب الانتخابات النيابية التي أجريت في مدينة “بلدوين” فهد ياسين حاجي طاهر، مستشار الأمن للرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله  فرماجو.

يذكر أن فهد ياسين رفع دعوى قضائية ضد مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية  إلى المحكمة العليا الصومالية ، ووصف خطوة تعليق مقعده بأنها غير قانونية. وطلبت المحكمة العليا من محامي الدولة الرد في غضون يومين على مزاعم فهد ياسين لكن مكتب المحامي طلب إعطاء مزيد من الوقت للنظر في القضية.

وقررت  مفوضية الانتخابات الفيدرالية الصومالية  أن يؤدي أعضاء مجلسي الشيوخ والشعب بالبرلمان الفيدرالي اليمين يوم الخميس، على الرغم من أن عددا من المشرعين في الولايات الإقليمية وليسوا في العاصمة مقديشو.

الصومال.. النائب الأول لرئيس ولاية جوبالاند يلتقي الممثل الأممي الخاص بالقرن الإفريقي

 

 

الأمصار

 

أجرى النائب الأول لرئيس ولاية جوبالاند محمود سيد آدم لقاء عن بعد مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في الصومال السفير جيمس سوان.

وناقش النائب الأول لرئيس ولاية جوبالاند مع المبعوث الأممي التحديات المحيطة بإجراء الانتخابات البرلمانية الخاصة بـ 16 مقعدا في مدينة “غربهاري” في إقليم غدو.

وأشار بيان أصدرته رئاسة جوبالاند حول النائب الأول لرئيس ولاية جوبالاند إلي أن رئيس برلمان الولاية ومسؤولين منحدرين من “غربهاري” شاركوا في اللقاء الافتراضي الذي انتهى في جو يسوده التفاهم.

أخبار أخرى..

جامعة مقديشو تُوقّع مذكرة تفاهم مع قطر

 

الأمصار

 

وقّعت جامعة مقديشو مذكرة تفاهم مع جامعة قطر لتعزيز الشراكة والتعاون بين الجانبين.
وتهدف الاتفاقية الى ترسيخ آفاق التعاون العلمي خدمة للرسالة والأهداف المشتركة من أجل إجراء البحوث وتبادل الخبرات وكافة المجالات ذات الاهتمام المشترك. 


وقد وُقِّعت المذكرة في مقر جامعة قطر بالدوحة بحضوركل من رئيس مجلس أمناء جامعة مقديشو الدكتور عبدالرحمن عبدالله والرئيس السابق للجامعة الدكتورعلي شيخ أحمد وعضو مجلس الأمناء ورئيس جامعة قطر الدكتور حسن الدراهم.

 وبموجب الاتفاقية؛ سيتم تعزيز التعاون بين الجامعتين في تبادل الخبرات والدراسات وعقد المؤتمرات والاجتماعات والدورات التدريبية.


وأعرب الدكتورعبد الرحمن عن سعادته بتوقيع المذكرة مع جامعة قطر التي تأتي في إطار التعاون المثمر بين جامعة مقديشو والمؤسسات الدولية العاملة في مجال البحث العلمي والتعليم العالي، مبينًا أن جامعة مقديشو تسعى من خلال هذه المذكرات إلى تدعيم أوجه التعاون العلمي والتقني في مجال العلم والمعرفة.