مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

وزير الزراعة السوداني يؤكد عدم حدوث مجاعة في البلاد

نشر
السودان
السودان

أكد وزير الزراعة والغابات، الدكتور أبو بكر عمر البشري، عدم إمكانية حدوث مجاعة في السودان، وذلك بحسب التقارير الواردة عالميا.

وأكد في تصريحات صحفية، عدم وجود تأثيرات كبيرة للحرب بين أوكرانيا وروسيا، على موقف القمح في البلاد ، موضحا أن الدولتين تنتج ثلث القمح في العالم ودول الجوار أوقفت الاعتماد عليها.

وكشف أن موقف المخزون الاستراتيجي بالبلاد جيداً والقمح متوفر ومعروض للبيع ، مشيرا إلى أنه هناك فروقات مابين بداية الإنتاج ونهايته، مؤكدا أن موقف القمح جيد ويكفي احتياجات البلاد نسبة للانتاج العالي بولايات الشمالية والجزيرة مشيرا إلي التزام وزارة المالية والبنك بشراء القمح من المزارعين .

واعتبر أن الزيادات في أسعار الخبز ترجع إلي التضخم وليس الشح في القمح أو عدمه.

وأشار إلى سعى وزارته الدائم لانجاح الموسم الزراعي وبحث مشاكل التخزين للقمح والتفاكر في الاشكاليات التي تعترض سير الموسم.

 

أخبار أخرى…

السودان: أي عملية سياسية لا تتضمن تحقيق للعدالة لن نكون جزءًا منها

قال رئيس قطاع الإعلام بالتجمع الاتحادي للسودان، محمد عبد الحكم، إن إي عملية سياسية لا تتضمن تحقيق كامل للعدالة هي عملية منقوصة ولن نكون جزءا منها.

وأضاف أن تصريح حميدتي الأخير”انتو بتسنوا لينا في السكاكين وعايزننا نمشي الثكنات.. ما بنمشي” يؤكد عدم المامه بالقوانين التي تحكم الدول الحديثة فأي قوات نظامية الأصل فيها التواجد في الثكنات و ليس ممارسة العمل السياسي. 

وقال عبد الحكم ، في حديثه لإحدى الصحف: “لا مناص من عودة العسكر للثكنات وتسليم السلطة للمدنيين”.

وجدد تأكيده على أن العدالة أمر لابد منه وأن طال الزمن فالقصاص لدماء الشهداء سيتم آجلاً أم عاجلاً فالاصل في القانون أن يحاسب الجاني على أي جريمة ارتكبها إذا كان برهان أو حميدتي أو إي شخص آخر فالعدالة أمر لا مفر منه وهي حق لن نتنازل عنه. 

واختتم عبد الحكم نقوله: إلا مساومة في أمر العدالة تحت ظل إي عملية سياسية قادمة مشدداً على أن إي عملية سياسية لا تتضمن تحقيق كامل للعدالة هي عملية منقوصة ولن نكون جزءا منها.

 

أخبار أخرى…

السودان: الحوار هو الحل الأمثل لتقريب وجهات النظر بشأن سد النهضة

التقى وزير خارجية المكلًف السودان علي الصادق علي، بمكتبه ظهر اليوم الأحد، المبعوثة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للقرن الأفريقي، هنا تيتيه حيث بحثًا القضايا التي تقع ضمن تفويض السيدة المبعوثة في مهمتها.

وناقش الطرفان بشكل خاص الأوضاع في منطقة أبيي والسلام في جنوب السودان والعلاقات السودانية الأثيوبية على ضوء الخلاف بين البلدين حول سد النهضة وفي منطقة الفشقة الحدودية.