مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

جونسون يبحث مع ولي العهد السعودي مجالات التعاون بين البلدين

نشر
الأمصار

بحث الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الإثنين، تطورات أزمة أوكرانيا.

وبحث  الاتصال، وفقا لوكالة الأنباء السعودية "واس"، مجالات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل تطويرها، كما جرى استعراض الجهود المبذولة تجاه عدد من القضايا الإقليمية والدولية، بما فيها تطورات الأوضاع في أوكرانيا.

ووصل محمد إدريس ديبي، رئيس المجلس العسكري الانتقالي في دولة تشاد، الإثنين، إلى السعودية، في زيارة تعزز العلاقات الأخوية بين البلدين.

واستقبل بمطار الملك عبدالعزيز الدولي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، مجمد إرديس ديبي، مشيدا بالعلاقات بين البلدين.

ومن جانبه، أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية تشاد عامر بن علي الشهري، أهمية زيارة ديبي إلى المملكة، مؤكدا أنها لتعزيز وتوطيد العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين التي تمتد لأكثر من خمسين عاماً.

وقال في تصريحات، بثتها وكالة الأنباء السعودية ( واس) بمناسبة الزيارة: "إن هذه الزيارة دليل على متانة العلاقات بين البلدين، التي تميّزت منذ بدايتها بالاحترام المتبادل والتقدير الكبير"، مبينًا أن ذلك ظهر من خلال التعاون المشترك وتبادل الدعم السياسي والدبلوماسي في المحافل الدولية وعلى الصُّعد كافة.
ولفت السفير إلى الاهتمام الذي تحظى به جمهورية تشاد من حكومة المملكة، الذي انعكس عبر الدعم الاقتصادي والمشروعات التنموية التي مولتها المملكة عن طريق الصندوق السعودي للتنمية بأكثر من (424 مليون ريال)، وكذلك المساعدات التي قدمها مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بقيمة (17.5 مليون ريال)، إضافة للمنح الدراسية للطلاب التشاديين في الجامعات السعودية.

السعودية والولايات المتحدة تؤكدان دعمهما لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن

وأكدت السعودية والولايات المتحدة على دعمهما لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، الذي يترأسه رشاد محمد العليمي، ويضم في عضويته 7 أعضاء.

جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقده السفير السعودي لدى اليمن محمد بن سعيد آل جابر، اليوم الإثنين، في الرياض مع القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى السعودية مارتينا سترونج، والقائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى اليمن كاثي ويستلي، حسبما أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس).

السعودية والولايات المتحدة تؤكدان دعمهما لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن

يشار إلى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قد أعلن في السابع من الشهر الجاري عن تشكيل مجلس قيادي رئاسي ونقل إليه كل صلاحياته .

وأوضحت "واس" أن الجانبين ناقشا الجهود المشتركة لإنجاح الهدنة التي تهدف إلى وقف إطلاق النار في اليمن، وبدء العملية السياسية.

وكان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس جروندبرج، أكد مطلع الشهر الجاري، موافقة أطراف الصراع على هدنة لمدة شهرين قابلة للتمديد.

ومنذ بدء سريان الهدنة، يتبادل أطراف الصراع الاتهامات بشأن ارتكاب خروقات.

اليمن يعلن خرق ميليشيا الحوثي  للهدنة بارتكاب 87 خرقًا 

اليمن يعلن خرق ميليشيا الحوثي  للهدنة بارتكاب 87 خرقًا 

أعلن جيش اليمن أن جماعة الحوثي واصلت خروقاتها للهدنة في كافة جبهات القتال، حيث رصدت قوات الجيش، يوم السبت 16 أبريل، ارتكاب الجماعة الحوثية 87 خرقاً للهدنة.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية عن بيان المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية بأن الخروقات منها 29 في جبهات محور تعز، و24 في محور البرح غرب تعز وحيس جنوب الحديدة، و12 في الجبهات جنوب وغرب وشمال غرب مارب، و18 في جبهات حرض وبني حسن غر ب محافظة حجّة، وأربعة خروقات في جبهات شرق الجوف. 

وأشار البيان إلى أن من ضمن الخروقات، محاولتي تسلل لمجاميع حوثية مسلحة وأحبطتها القوات المسلحة الأولى باتجاه مواقع عسكرية في الأعيرف جنوب مارب، والثانية باتجاه مواقع عسكرية في الجبهة الشرقية بمحور تعز، بالإضافة إلى عمليات قنص متكررة نفّذتها الجماعة الحوثية على مواقع قوات الجيش في جبهة حرض غرب محافظة حجة، وأسفرت إحداها عن إصابة أحد أبطال القوات المسلحة.