مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لقاء حول وثيقة ومخرجات خطة استراتيجية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن

نشر
الأمصار

عقدت وزارة التخطيط والتعاون الدولي اللقاء التشاوري رفيع المستوى مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن بشأن وثيقة ومخرجات الخطة الاستراتيجية للبرنامج في المملكة الأردنية للأعوام 2023 -2027

وترأس الجانب الأردني في اللقاء الذي عقد على مدار يومين، الأمين العام لوزارة التخطيط والتعاون الدولي مروان الرفاعي، وشارك في اللقاء ممثلون عن المؤسسات الحكومية المعنية إلى جانب ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن لمناقشة خطة البرنامج ومواءمتها مع الأولويات الوطنية لأجندة التنمية في الأردن.


وأشار الرفاعي، إلى "أهمية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن والدور التشاركي بين الحكومة والأمم المتحدة في تنفيذ الأولويات التنموية في المملكة"، مؤكدًا "ضرورة الخروج بتدخلات نوعية ذات أثر ملموس وواضح على حياة المواطن الأردني".

وأكد "ضرورة التعاون مع منظمات الأمم المتحدة في مجال أزمة اللجوء السوري وعدم الخلط بين 
الملف الإنساني والتنموي في إطار التعاون الإنمائي".

وكان الجانبان قد بحثا مجموعة واسعة من القضايا التنموية والاقتصادية والبيئية وتغير المناخ والنوع الاجتماعي ومجموعة من المشاريع والأنشطة في مجالات تتصل بالتنمية المحلية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز القدرات الوطنية ومواءمة البرنامج الإنمائي مع برنامج أولويات عمل الحكومة الاقتصادي للأعوام 2021–2023، وكذلك تحديد مساهمة البرنامج الإنمائي في دعم أولويات الحكومة في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية الحالية وتحديدا مواجهة البطالة وخلق فرص التشغيل وخاصة للشباب والمرأة، وذلك إلى جانب تبعات أزمة اللجوء السوري على الاقتصاد الأردني.

وتشمل الخطة الاستراتيجية للبرنامج تحقيق ثلاث نتائج تركز على دعم التنمية المستدامة من خلال تعزيز قدرة المؤسسات الوطنية في الاستجابة للتحديات التنموية بكفاءة وفعالية مما يمكّن الأردن من تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

الملكة رانيا تدعو لتبني “تفاؤل طارئ” خاص بأزمة المناخ

دعت الملكة رانيا العبدالله القادة والنشطاء في مجال البيئة والمناخ لمقاومة التشاؤم وتبني “تفاؤل طارئ” خاص بأزمة المناخ، لإلهام الآخرين وقيادة التحول وتشجيع العمل الجماعي.

وجاء ذلك خلال مشاركتها، اليوم الخميس، عبر كلمة متلفزة مسجلة في قمة مجلة فورين بوليسي الأفتراضية حول المناخ، وهي قمة تعقد عبر الأنترنت ليومين، تهدف للنهوض باستراتيجيات شاملة وقابلة للتطوير لمواجهة التغيرات المناخية.