مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

مصر.. السكة الحديد تبدأ اختبار وتجربة أول قطار إسبانى جديد

نشر
السكة الحديد
السكة الحديد

تبدأ هيئة السكة الحديد اختبار وتجربة أول قطار إسبانى مكيف جديد ضمن القطارات الجديدة المتعاقد عليها مع شركة تالجو الإسبانية بعد إجازة عيد الفطر، حيث تجرى تجربته بعد تجميع عربات أول دفعة داخل مجمع الورش المركزية بمنطقة الفرز بالشرابية بالقاهرة لتكّون مجتمعة قطار.


ومخطط واختبار واستمرار تشغيل أول قطار بدون ركاب لمدة 3 شهور قبل إتاحته وإدخاله الخدمة أمام جمهور المسافرين، حيث متوقع بدء تشغيل القطار الأول أمام الركاب خلال يوليو المقبل، هو يضم في تكوينه 13 عربة مكيفة وعربة بوفيه وعربة باور وجرار.

وتشمل صفقة القطارات الجديد 7 قطارات يجرى تصنيعها في إسبانية بتكلفة إجمالية 126 مليون يورو يتم تمويلها عبر قرض ميسر مقدم من البنك الأوربي لإعادة الإعمار والتنمية، ووصلت الدفعة الأولى منها منذ أيام وهى عبارة عن قطارات فاخرة وذات مستوى رفاهية عالى تتناسب مع التطوير الذى تشهده الهيئة والعربات والجرارات الجديدة التى تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد.

وكل قطار من قطارات الصفقة مكون من جرار وعربة قوى (تغذى عربات القطار بالتكييف) وعربة بوفية و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة، كما أنها مصنعة من الألومنيوم مما يقلل من وزنها وهو ما يساعد على توفير استهلاك القطار من الوقود فى الرحلة، كما أنه مقاوم للصدأ وبالتالى لا يتآكل من المياه المستخدمة فى نظافة القطارات وصيانتها وهو ما يطيل العمر الافتراضى لمثل هذه القطارات، كما أن بها أماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة.
 

أخبار ذات صلة.. 

أدانت جمهورية مصر العربية اليوم الأربعاء بأشد العبارات الهجوم الإرهابي الذي استهدف قاعدة تابعة لبعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال ATMIS في إقليم "شبيلي الوسطى" جنوب غرب العاصمة مقديشو، أمس الثلاثاء، مما أسفر عن وقوع عدد من الضحايا من أفراد البعثة من دولة بوروندي بجانب عدد من المصابين.

وأعربت مصر حكومةً وشعباً - في بيان صحفي لوزارة الخارجية- عن صادق مواساتها لحكومة وشعب جمهورية بوروندي الشقيقة ولأسر الضحايا.

وأكدت على تضامنها الكامل مع بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال في مواجهة كافة أشكال العنف والإرهاب، ومساندتها التامة لجهود البعثة من أجل تحقيق الاستقرار في الصومال.

أخبار ذات صلة.. 

أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، عن مشروع احتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون بحقل مليحة بالتعاون مع شركة “إيني” الإيطالية بتكلفة استثمارية تبلغ 25 مليون دولار لالتقاط وتخزين ما يتراوح بين 25 و30 ألف طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

وبحسب بيان للوزير اليوم، أعلن خلاله عن “تنفيذ 3 مشروعات في مجال البتروكيماويات الخضراء وهى مشروع استخلاص زيت الطحالب لاستخدامه في إنتاج الوقود الحيوى بطاقة إنتاجية 350 ألف طن سنوياً باستثمارات 600 مليون دولار لخفض 1.2 مليون طن ثانى أكسيد الكربون سنوياً”.