مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

لمدة يوم واحد.. انطلاق مهرجان الكتاب الأمريكيين 2022

نشر
متحف الكتاب الأمريكيين
متحف الكتاب الأمريكيين

يفتتح متحف الكتاب الأمريكيين، مهرجان الكتاب الأمريكيين 2022، فى دورته الخامسة، وذلك يوم الأحد 15 مايو فى مركز شيكاجو الثقافى ومتحف الكتاب الأمريكيين.

ويعد مهرجان مجانى لمدة يوم واحد، ويشارك فيه أكثر من 70 شاعراً وكاتبًا يجتمعون معًا للاحتفال بالكلمة المكتوبة.

ويتكون برنامج فعاليات مهرجان الكتاب الأمريكيين فى هذه الدورة، من حلقات نقاشية وحفلات لتوقيع الكتب من مختلف المجالات، بداية من كتب الأطفال، والخيال العلمي، والتاريخ، والسير الذاتية، والشعر.

ويشمل البرنامج أيضا نقاشات للشعراء الطلاب، وهي جلسات تهتدف لاستكشاف المواهب الشابة، التى يحضرها النقاد.

وفى هذا السياق، قالت كاري كرانستون، رئيسة متحف الكتاب الأمريكيين: "إن المهرجان هو انعكاس للكتابة الأمريكية التي يمكن للأمة أن تفتخر بها.

ويشهد برنامج هذه الدورة تنوعا واسعا تشمل الأعمال المكتوبة التي شكلت تاريخنا وثقافتنا وتسمح بمجموعة متنوعة من المناقشات المتعمقة والمواضيع التى يستمتع بها الزوار من جميع الأعمار.

وفي سياق أخر، أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل في المغرب، إطلاق عملية رقمنة حوالي 200 مكتبة عمومية على الصعيد الوطني.

وذكرت الوزارة على صفحتها على “فيسبوك” أنه “في إطار عملية الرقمنة التي تقوم بها مختلف المصالح الوزارية، قامت مديرية الكتاب، مؤخرا، بخلق فضاءات رقمية داخل المكتبات التابعة للوزارة يستفيد منها المنخرطون بهذه المكتبات”.

وأضاف المصدر ذاته أنه يمكن الاطلاع على لوائح المكتبات التابعة للوزارة على الموقع الرسمي: http://lecturepublique.minculture.gov.ma

المغرب: تأجيل مهرجان السينما بأكادير بسب الإجراءات المرتبطة بكورونا

قررت اللجنة المنظمة للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بمدينة أكادير المغربية، تأجيل الدورة الثامنة عشرة إلى موعد لاحق؛ وذلك بسبب تطبيق الإجراءات الاحترازية المرتبطة بفيروس كورونا.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان، في بيان اليوم، أنه كان من المقرر تنظيم المهرجان خلال الفترة ما بين 16 و21 مايو الجاري، وأنه تم تأجيلها إلى الفترة ما بين 13 و18 يونيو 2022.

يذكر أن المهرجان الدولي للسينما والهجرة اختار مجموعة من الأفلام الدولية الروائية الجديدة والأفلام الطويلة والقصيرة المرتبطة بالهجرة، كما اختار أفلاما أخرجها المهاجرون خلال السنتين الماضيتين.

أخبار اخرى..

وفاة الفنان الجزائري محمد حزيم.. "صانع الابتسامة" خلال العشرية السوداء

خسرت الساحة الفنية الجزائرية، الأربعاء، الفنان محمد حزيم عن عمر ناهز 70 عاماً بعد تعقيدات صحية.

وأعلنت عائلة الفنان الراحل وفاته بالمستشفى العسكري لمحافظة وهران الواقعة غربي الجزائر، عقب تدهور صحته نتيجة قصور كلوي حاد.

يأتي ذلك، بعد أيام من الأمر الذي وجهه الرئيس الجزائري للتكفل بعلاج الفنان محمد حزيم، بعد أن بثت وسائل إعلام محلية لقطات مؤثرة للفنان الراحل على فراش المرض وهو يبكي مطالباً السلطات الجزائرية التكفل بوضعه، وأكد بأنه "من الفنانين الذين قدموا الكثير للجزائر".

وشاءت الأقدار أن يرحل الفنان الكوميدي بعد أن تقرر نقله، غدا الخميس، إلى فرنسا للعلاج على جناح السرعة وفق ما كشفت عنه زوجته لوسائل إعلام محلية.

الفنان الجزائري الراحل محمد حزيم - أرشيفية

مسيرة 4 عقود

وبوفاة الفنان محمد حزيم، تكون الساحة الفنية الجزائرية خسرت واحدا من أعمدتها الفنية التي سخرت كل إمكانياتها طوال 40 عاماً.

ولد الفنان حزيم في أكتوبر/تشرين الأول عام 1951 بمحافظة سيدي بلعباس الواقعة في الشمال الغربي من الجزائر.

الفنان الجزائري الراحل محمد حزيم مع فرقة بلا حدود - أرشيفية

بدأ مشواره الفني مطلع ثمانينيات القرن الماضي مع فرقة مسرح العمال لمحافظة وهران (غرب)، وأدى معها أدوارا تميل إلى المسرح الفكاهي، ليتحول منذ ذلك الوقت إلى واحد من أكبر "أيقونات الكوميديا" في الجزائر.

وترك الفنان الراحل محمد حزيم طوال مسيرته الفنية الممتدة طوال 40 عاماً عدة أعمال فنية في مسلسلات وأفلام أغلبها كوميدية، من أشهرها "طبيب بوسنيس"، و"فيروس في القصر، و"معاك يا الخضرا"، و"حراقة"، و"الطبيب"، و"التبذير"، و"حيدو ميدو"، و"عائلة هائلة"، و"بدون تأشيرة"، و"دار الجيران"، و"الفقير والغني"، و"بوضو"، والحيلة"، و"صفى وشرب".